٣ آلاف قائد ورجل أعمال يشاركون في "دافوس" الاقتصادي

                 

انطلقت أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بدورته الـ47 في منتجع دافوس بسويسرا الثلاثاء، بمشاركة نحو 3 آلاف من القادة السياسيين ورجال الأعمال من أكثر من 100 دولة.

وتشارك دولة قطر بقوة في المنتدى، وترأس وفدها الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجارة، كما تشارك الصين في مسعى من جانبها للتأكيد أمام نخبة اقتصادية متخوفة من التغير السياسي في الولايات المتحدة وأوروبا، بأنها مستعدة لتسلم قيادة التبادل الحر في العالم.

ومن المقرر أن يبحث المنتدى، في أكثر من 400 جلسة، مواضيع متنوعة منها الصراعات في العالم وعلى رأسها الأزمة السورية.

ويُعقد المنتدى هذا العام تحت شعار "قيادة مستجيبة ومسؤولة"، وبمشاركة عدد من وزراء الاقتصاد والتجارة، والقادة الاقتصاديين لدول مجموعة العشرين، ونحو ثلاثة آلاف مشارك من المديرين التنفيذيين ورؤساء الشركات والقادة في مجال الأعمال والمؤثرين في المجتمعات والخبراء والأكاديميين.

ويركز منتدى العام الحالي على مواضيع تعزيز التعاون العالمي، وإحياء النمو الاقتصادي، وإصلاح الرأسمالية، والتحضير للثورة الصناعية الرابعة. ويشارك في المنتدى أكثر من 30 رئيس دولة وحكومة.

وفي دافوس سيلقي رئيس ثاني اقتصاد في العالم، الصيني شي جينبينغ، الثلاثاء، كلمة أمام الآلاف من صانعي القرار الاقتصادي والسياسي في العالم أجمع؛ لطمأنتهم إلى أن الصين ستكون جاهزة للدفاع عن رؤيتهم للتبادل الاقتصادي.

كما تشارك رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، ونائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيسا أذربيجان، إلهام علييف، وأوكرانيا، بيترو بوروشينكو، وكذلك نائبة الرئيس الروسي، أولغا جولوديتس.

ويشارك أيضاً في المنتدى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، ومدير منظمة التجارة العالمية، روبرتو أزيفيدو، ورئيسة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، إضافة إلى رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، ومدير منظمة العمل الدولية، جاي ريدر.

وتشهد الدولة الـ47 من المنتدى تسليط الضوء على العديد من الموضوعات الهامة؛ أبرزها تشكيل مستقبل الاستهلاك، وقواعد مستقبل الاقتصاد الرقمي، وتشكيل مستقبل النمو الاقتصادي، ومستقبل التعليم في خدمة التطورات الصناعية والاقتصادية المقبلة، فضلاً عن مناقشة مستقبل الاستثمارات الخارجية المباشرة وغير المباشرة، بالإضافة إلى مستقبل الأمن الغذائي، ومستقبل المعلومات والترفيه.

ويبحث المشاركون في المنتدى مواضيع أخرى من بينها مستقبل التجارة الدولية والاستثمار، والاستثمار الطويل الأجل، والبنية التحتية والتنمية، وتشكيل مستقبل الإنتاج.

وتأسس المنتدى الاقتصادي العالمي في العام 1971، وهو منظمة دولية غير ربحية ومستقلة منوط بها تطوير العالم، ويقع مقرها في مدينة جنيف بسويسرا.

ويعقد اجتماع المنتدى كل عام في دافوس، ويجمع عدداً كبيراً من المسؤولين الحكوميين وأهم رجال الأعمال المؤثرين في الاقتصاد العالمي.

ويهدف هذا اللقاء السنوي إلى توفير قاعدة للتواصل وتبادل الأفكار بين المشاركين، كما أنه فرصة هامة لتوثيق العلاقات الثنائية بين مختلف الدول والشركات العالمية.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1181 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع