بيت المدى يستذكر الفنان اسماعيل فتاح الترك وفنانون يصفون أعماله بالعالمية

 

المدى برس / بغداد:استذكر بيت المدى للثقافة والفنون، اليوم الجمعة، الفنان الراحل اسماعيل فتاح الترك، وفيما وصف فنانون الترك بأنه "رائد الحداثة في العراق من خلال أعماله العالمية"، أكدوا أنه تمتع بقدرة تعبيرية كبيرة من حيث صراحة الألوان والعمق والفكرة.

وقال النحات عبد الكريم خليل في حديث الى (المدى برس)، إن "بيت المدى الثقافي استذكر، اليوم الجمعة، الفنان الراحل اسماعيل فتاح الترك، والذي يعد رائد الحداثة في العراق من خلال أعماله التي لامست العالمية"، مبيناً أن "العراق كان فيه اتجاهان في النحت، الأول يمثله محمد غني حكمت والذي يعتمد على المحلية والعربية، أما اسماعيل فتاح الترك فكان لديه هذا النفس لكن كان يؤمن بالعالمية".

وأوضح خليل أن "الترك استقى من الحضارة السومرية والآشورية وتأثر بها، حيث أن اغلب أعماله كانت لها علاقة بالأحداث السياسية بالعراق، لكن أعماله كانت تشير الى العمومية ولم يختص بمرحلة معينة، فمثلاً أن نصب الشهيد لم يكن يقصد به الشهداء الذين سقطوا بالحرب وإنما جميع الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن العراق".

من جهته قال الناقد حسن عبد الحميد في حديث الى (المدى برس)، إن "الفنان الراحل اسماعيل فتاح الترك، بدأ حياته كرسام وركزت رسوماته على الوجه وتعبيره وانفعالاته فضلاً عن أنه كان من أفضل الفنانين الذين عملوا في مجال الكرافيك أي مجال الرسم بالحفر، وهو الذي أنشأ العديد من المعاهد التي اهتمت بالكرافيك كما فعل قبله الفنان الراحل رافع الناصري".

وأضاف عبد الحميد أن "الترك كان رساماً من طراز فريد ويتمتع بقدرة تعبيرية تجريدية اختزالية هائلة من حيث صراحة الألوان ومن حيث العمق والفكرة".

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

792 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع