الرسالة الإخبارية لدار الكتب والوثائق.

      

    الرسالة الإخبارية لدار الكتب والوثائق

ـ قسم العلاقات والإعلام في دار الكتب والوثائق

مدير عام دار الكتب والوثائق يلتقي وفد العتبة العباسية المقدسة

قسم العلاقات والإعلام ـ ميمون البراك :

التقى المدير العام لدار الكتب والوثائق الدكتور علاء أبو الحسن العلّاق صباح يوم الخميس ، الموافق 18 من آب 2016 وفدا من العتبة العباسية المقدسة تألف من السيد ليث علي حسين مدير مركز ترميم المخطوطات في العتبة  والمرمم البايولوجي السيد علي محمد جاسم وهما المحاضران في ورشة العمل المقامة في قسم صيانة وترميم الوثائق التابع الى الدار والتي افتتحت يوم 14 آب 2016  ، وتستمر أسبوعين .
تضمن اللقاء ترحيب المدير العام بالمحاضرين في الورشة التي تضمن منهاجها توثيق الأضرار تحريرا والتنظيف الميكانيكي وإزالة اللواصق والأشرطة والبقع والفحص الكيميائي وأهم المعالجات الكيماوية مع تثبيت الأختام والأحبار وتحضير المواد اللاصقة وكيفية الترميم بالورق الياباني  ، والخياطة والتجليد .
وتحدث المدير العام عن أهمية التعاون بين الدار والعتبة العباسية المقدسة في تبادل الخبرات والدورات التي يقيمها الطرفان لتسهيل عمل حفظ المخطوطات والسجلات النادرة ، مثنيا على جهود العتبة في تعاونها مع دار الكتب والوثائق


ورشة الإسعاف الاولي المجتمعي في دار الكتب والوثائق

قسم العلاقات والإعلام ـ اياد جاعد محسن :

افتتحت دار الكتب والوثائق بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر ـ فرع بغداد ورشة الإسعاف الاولي المجتمعي صباح يوم 21/8/2016 ، في مقر الدار،  وتستمر خمسة أيام .
يتضمن منهاج الورشة التوعية بأهمية الإسعافات الاولية وكيفية التصرف مع الحالات الطارئة للمصاب فضلا عن الدعم الصحي والنفسي والإسعافات الاولية للجروح التي يتعرض لها الأشخاص من جراء الحوادث.
يلقي المحاضرات  النظرية والعملية كل من السادة محمد علي حسن مدرب الإسعافات الاولية وأحمد مجيد حميد المنسق الصحي ومدرب الإسعاف الاولي والدعم النفسي ومصطفى صلاح مدرب الإسعاف الاولي (جروح) .
وتاتي أهمية هذه الدورة للتعريف بكيفية إخلاء المصابين ومعرفة أسبقيات السلامة المهنية من خلال المعاينة ( الفحص) وكيفية الحماية والإبلاغ عن الحوادث من أجل السيطرة على الموقف وتأمين السلامة الصحية للمصابين .


نشاطات أقسام دار الكتب والوثائق

قسم العلاقات والإعلام ـ كوثر جاسم

ـ مركز الإيداع القانوني يستقبل 247  كتابا و 532 رسالة وأطروحة
استقبل مركز الإيداع القانوني في دار الكتب والوثائق 247 كتابا و532 رسالة وأطروحة جامعية و5 دوريات خلال شهر تموز  2016 .
توزعت الكتب بين 244  كتابا باللغة العربية وكتابين باللغة الانكليزية  و كتاب باللغة الكردية. بينما توزعت الرسائل والأطاريح الجامعية  بين  359 رسالة وأطروحة باللغة العربية  و 172 رسالة وأطروحة باللغة الإنكليزية ، و أطروحة  باللغة العبرية.
فضلاً عن تسلم  515 قرصا ليزريا خاصاً بالرسائل والأطاريح الجامعية.
جاءت بغداد في المرتبة الأولى بإيداع  الكتب حيث أودعت 140 كتاباً ، واحتلت محافظة النجف الاشرف المرتبة الثانية بـ 68 كتابا ، ومن ثم كركوك في المرتبة الثالثة  بـ 14 كتابا ، وبابل بالمرتبة الرابعة بـ 13 كتابا، والديوانية بالمرتبة الخامسة بـ 6 كتب ، والبصرة بالمرتبة السادسة بـ 4 كتب، والانبار وميسان بالمرتبة السابعة بـ 1 كتاب.
توزعت الكتب بين 176 كتاباً من تأليف ذكور،و71 كتاباً من تأليف إناث .
وجاءت بغداد في المرتبة الأولى بإيداع الرسائل  والأطاريح  حيث أودعت 384 رسالة وأطروحة جامعية  , تلتها بابل بإيداع  78 رسالة وأطروحة  ، ومن ثم الديوانية بـ 23 رسالة وأطروحة ، فذي قار بـ 20 رسالة واطروحة ، فالبصرة بـ 11 رسالة وأطروحة ، فواسط بـ 10 رسالة واطروحة، فكربلاء بـ 3 رسالة واطروحة، والنجف الاشرف وصلاح الدين والانبار  رسالة واطروحة لكل منها.
توزعت الرسائل والأطاريح بواقع 284 للذكور و 248 للإناث .
أما الدوريات ، فقد أودعت بابل 3 دوريات ، ثم بغداد وصلاح الدين التي أودعت  دورية لكل منهما.
 ـ استقبال 751 مطالعا وباحثا

استقبلت دار الكتب والوثائق 751 مطالعا وباحثا خلال شهر تموز 2016 ، استعاورا من قسم الإعارة في الدار 1800 كتاب ورسالة وأطروحة جامعية ودورية .
يذكر أن المطالعين والباحثين يستفيدون من خدمات الأرشيف الوطني أيضا ، والذي يوفر لهم الوثائق والخرائط التي يحتاجونها في بحوثهم ودراساتهم .

ـ ترميم 159 ورقة
قام مختبر صيانة ترميم الورق في دار الكتب والوثائق بترميم 159 ورقة وثائقية  من أوراق الملفات المتضررة ، وذلك خلال شهر تموز 2016 .

ـ  تنفيذ قانون الحفاظ على الوثائق في دوائر الدولة
قام  قسم التفتيش في دار الكتب والوثائق بـ 5 زيارات ميدانية لوزارات ودوائر الدولة لغرض تقويم الوثائق المتوافرة فيها، لشهرتموز 2016.



أنشطة دار الكتب والوثائق في محافظة بابل

قسم العلاقات والإعلام ـ كوثرجاسم :

حققت دار الكتب والوثائق  مجموعة أنشطة ثقافية وتوثيقية  في محافظة بابل خلال  شهر تموز 2016، من خلال الزميل عماد لطيف كريم ممثل الدار في تلك المحافظة . صبت تلك الأنشطة في نشر مفاهيم  أهمية الوثائق العراقية والحفاظ على النتاج الفكري العراقي عبر زيارة جامعة بابل والكليات التابعة لها: ( التربية الاساسية ,كلية العلوم، كلية الزراعة، كلية التربية صفي الدين ،كلية القانون، كلية التربية الرياضية، الآداب، كلية العلوم الانسانية، كلية الهندسة) فضلاً عن زيارة المكتبة المركزية ودار الكتب ومركز الوثائق التابع لجامعة بابل ، وجرى تسلم عدد من الرسائل الجامعية والمجلات العلمية التابعة للجامعة ، الى جانب زيارة بعض الدوائر الرسمية وتبليغها بضرورة الإلتزام بقانوني الإيداع وحفظ الوثائق .
وتابع ممثل الدار عددا من دوائر المحافظة وتبليغ المعنيين فيها بأهمية تطبيق قانوني حفظ الوثائق والإيداع القانوني ، فضلا عن متابعة  دور النشر والطباعة والصحف التي تصدر في المحافظة وتبليغ كل من دار الصادق ودار الأرقم والمركز الثقافي والإعلامي في المسيب ودار أهلنا ودار العربية ومطبعة الإحسان ومطبعة العصرية ومكاتب الطباعة الأخرى بضرورة الالتزام بأحكام القانون 37 لسنة 1970 الخاص بالإيداع القانوني وضرورة تسليم المصنفات والمطبوعات الحاصلة على أرقام إيداع من قبل دار الكتب والوثائق الوطنية ، وجرى توثيق ذلك في سجل خاص وتسلم عدد من الإصدارات المطبوعة في تلك الدور .
وفي ما يأتي المطبوعات التي تسلمها مكتب الدار في بابل خلال شهر تموز 2016:
- حجز 9 رقم إيداع.
- 50 رسالة جامعية .
- 10 مطبوعات، بواقع خمسة كتب لكل عنوان داخل العراق واثنان خارج العراق.
- مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية/ تصدر عن كلية التربية الاساسية/ جامعة بابل/ العدد 22 آب 2015/ 2 نسخة.
- مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية/ تصدر عن كلية التربية الاساسية/ جامعة بابل/ العدد 23 تشرين الاول 2015/ 2 نسخة.
- مجلة جامعة بابل/ العلوم الصرفة والتطبيقية/ تصدر عن رئاسة جامعة بابل/ السلسلة العلمية مجلد 23/ العدد 3 لسنة 2015/ 2 نسخة.
- مجلة جامعة بابل/ العلوم الصرفة والتطبيقية/ تصدر عن رئاسة جامعة بابل/ السلسلة العلمية مجلد 23/ العدد 4 لسنة 2015/ 2 نسخة.
- صحيفة الفيحاء/ اسبوعية/ تصدر عن شبكة الاعلام العراقية/ العدد 550-555/ نسخ مختلفة لكل عدد.
 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

559 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع