وسط موجة الحر.. إيران تقطع الكهرباء عن العراقيين

  

  درجات الحرارة في العراق تتجاوز 50 درجة مئوية

أبوظبي - سكاي نيوز عربية:أقدمت السلطات الإيرانية على وقف إمدادات الطاقة الكهربائية إلى العراق، وذلك وسط استمرار موجة الحر، فقد تخطت درجات الحرارة الأسبوع الماضي في بعض المناطق 50 درجة مئوية.

وقالت وزارة الكهرباء العراقية، في بيان حصلت "سكاي نيوز عربية" على نسخة منه، إن طهران أوقفت إمدادات الطاقة الكهربائية البالغة 800 ميغاوات، دون إنذار الجانب العراقي مسبقا.

وعلق وزير الكهرباء، قاسم الفهداوي، على القرار الإيراني بالقول إن "إيران لديها ديونا على العراق تصل إلى 700 مليون دولار، وقد منحتهم الحكومة العراقية كفالة مالية عن الديون".

وكشف البيان أن وزارة الكهرباء سددت قل شهرين مبلغ 100 مليون دولار من إجمال مبلغ الديون للنظام الإيراني، الذي يحكم قبضته على العراق عبر الميليشيات والتيارات السياسية.

يشار إلى أن انقطاع الكهرباء كان قد فجر الصيف الماضي موجة احتجاجات شعبية، سرعان ما تحولت إلى مظاهرات مطالبة بمكافحة الفساد المتفشي في القطاع العام، والتصدي للمحاصصة السياسية.

وكان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، قد اتخذ عقب الاحتجاجات إلى اتخاذ حزمة إجراءات لمكافحة الفساد، عرقلتها القوى السياسية المستمدة نفوذها من الهيمنة الإيرانية.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1166 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع