أخبار متفرقة من أنحاء العالم .

  

القوات العراقيّة تحاول اقتحام الفلوجة.. و"الحشد" ممنوعة من المشاركة

بغداد ــ أكثم سيف الدين:تحاول القوات العراقيّة، منذ فجر اليوم الإثنين، اقتحام أسوار مدينة الفلوجة، ضمن المرحلة الثانية لخطة تحريرها من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلاميّة" (داعش)، فيما تجري اشتباكات بين الجانبين على أسوارها، في وقت أقصيت فيه مليشيات "الحشد الشعبي" عن المعركة.

وقال عضو مجلس محافظة الأنبار، حميد أحمد هاشم، لـ"العربي الجديد"، إنّ "القوات العراقيّة تقاتل الآن في الجزء الشمالي الغربي من الفلوجة، وتحديدا في بلدة الصقلاوية، وتخوض معارك شرسة ضدّ تنظيم "داعش"، فيما تحاول القوات الأمنيّة، من قوات مكافحة الإرهاب وقوات النخبة من الشرطة المحليّة وأبناء العشائر، الاندفاع من منطقة النعيمية باتجاه حي الشهداء جنوبي الفلوجة لاقتحامه".

وأضاف هاشم أنّ "هناك تقدّما للقطعات الأمنيّة مع غطاء جوي كبير من قبل طيران التحالف الدولي والطيران العراقي"، مشيرا إلى أنّ "هناك انكسارا كبيرا في صفوف (داعش)، الذي اختفى من شوارع المدينة، بسبب كثافة الضربات الجوية التي تعرّض لها خلال الليلة الماضية، والتي زادت عن 100 ضربة"، مؤكدا أنّ "الموقف جيّد، هناك خطة أمنيّة تنفّذها القوات الأمنية للمحافظة على حياة المدنيين"، مبينا أنّ "هناك اشتباكات متقطعة على أطراف المدينة مع (داعش)".

وأشار المتحدث ذاته إلى أنّ "الحشد الشعبي لم يشترك بعملية الاقتحام، وبقي في مشارف الفلوجة والصقلاوية، ضمن الحدود التي رسمت له من قبل رئيس الحكومة، حيدر العبادي"، مؤكّدا "الحصول على ضمانات وتعهدات بعدم اشتراك الحشد في عملية اقتحام الفلوجة".

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، "استقبال أكثر من 500 عائلة نازحة من مدينة الفلوجة ونقلها إلى مخيمات مخصصة للنازحين".

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إنّ "574 عائلة نزحت اليوم من الفلوجة، وتم استقبالها بالتعاون مع القوات الأمنية والقوات العشائرية"، مؤكّدة "نقل العوائل إلى مخيّمات عامرية الفلوجة والمدينة السياحية".

يشار إلى أنّ القوات العراقية المشتركة بدأت، فجر اليوم، عملية عسكرية واسعة، لاقتحام مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار، بدعم جوي أميركي واسع، شاركت فيه، بحسب ما ذكرت مصادر عراقية لـ"العربي الجديد"، أكثر من 10 مقاتلات تابعة لسلاح الجو الأميركي.

    


السعودية تعلن كفالة ١٠٠٠ يتيم عراقي بأمر الملك سلمان
بغداد - الخليج أونلاين:قال السفير السعودي بالعراق، ثامر السبهان، عبر صفحته على تويتر، إنه سلم مبالغ كفالة الـ1000 يتيم التي أمر بها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز.
وكشف السبهان عن أمر ملكي يقضي بكفالة أكثر من 1000 طفل يتيم عراقي لاجئ في إقليم كردستان ممن فقدوا عائلهم بسبب تنظيم داعش.
واستطرد السبهان بالقول: إن العراق "مصنع للرجال وللعزة والكرامة العربية، وهو عربي الأصل والفصل والتوجه، والذهب مهما غطّي بالتراب يظل ذهباً، والتراب إلى زوال، ومصيرنا واحد".
يذكر أن السبهان كشف، الأسبوع الماضي، عن صدور أمر ملكي بتقديم مساعدات عاجلة للمواطنين العراقيين المتضررين في محافظة الأنبار العراقية، الذين خرجوا من مناطقهم بسبب أعمال داعش اللاإنسانية، لافتاً إلى أن أعدادهم تقدر بـ1.7 مليون متضرر في كردستان، والكثير منهم على مشارف بغداد.

 

لينا خطيب لـCNN: بلدة الكرمة بالفلوجة سُوّيت بالأرض.. ولابد من التركيز على البعد الإنساني بجانب العسكري
نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قالت لينا خطيب، رئيسة برنامج الشرق الأوسط في المعهد الملكي للعلاقات الدولية "Chatham House" إن العمليات التي تقوم بها القوات العراقية لاستعادة مدينة الفلوجة من داعش تسير بصورة جيدة على الصعيد العسكري.

جاء ذلك في مقابلة لخطيب على CNN حيث قالت: "الهجوم (على الفلوجة) يسير بصورة جيدة على الصعيد العسكري، حيث أن بلدة على أطراف الفلوجة تم تحريرها من داعش بصورة ناجحة، ولكن المشكلة هو أننا لا يجب أن نركز على البعد العسكري فقط بل على البعد الإنساني أيضا، البلدة التي حررت من داعش تسمى الكرمة تمت تسويتها بالأرض كنتيجة للهجوم، وهذا يتوقع أن يستمر مع استمرار العمليات في الفلوجة."

وتابعت قائلة: "المشكلة الأخرى هي الميليشيات الشيعية التي تشارك على الأرض في هذه المعركة، حيث أن السكان داخل الفلوجة من السنة ويحملون الكثير من الشكاوى ضد الحكومة العراقية الشيعية التي تقوم بالتفرقة ضد السنة، وعليه هناك توتر طائفي سيتصاعد نتيجة الهجوم."

ولفتت خطيب إلى أن "داعش يقوم بالسيطرة على مناطق يشكوا سكانها من الحكومة العراقية، وهذا السيناريو حاضر في سيرت بليبيا وفي سيناء بمصر وبالتأكيد متواجد في العراق."

 

وليد جنبلاط بعد تقرير "إعادة بوتين لدبابة إسرائيلية صادرتها سوريا بـ1982": احتقار.. وبوتين لا يهمه التاريخ
بيروت، لبنان (CNN)— قال وليد جنبلاط، رئيس "اللقاء الديموقراطي" إن الأنباء والتقارير التي تم تناقلها حول إعادة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لدبابة إسرائيلية صادرتها سوريا في العام 1982 تعتبر "احتقارا لسوريا."
جاء ذلك في سلسلة من التغريدات لجنبلاط على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر حيث قال في تعليق تحت صورة للدبابة: "عام 1982 هزم الجيش السوري الهجوم الإسرائيلي في السلطان يعقوب وصادر عدة دبابات واسر جنود.. كما هزمه في عدة مواقع اخرى من بينها عين زحلتا.. في الاخبار اليوم ان الرئيس الروسي بوتين قرر اعادة احدى الدبابات الى إسرائيل."

وأضاف في تعليق على هذه التقارير التي لا يمكن لموقع CNN بالعربية التأكد من صحتها: "دبابة ربما اعطتها سوريا لروسيا على سبيل تبادل المعلومات. لكن في الامر اهانة واحتقار لسوريا حليفة روسيا.. لأن في هذا الامر رمزية واذكر كنا آنذاك حلفاء لسوريا ومعركة السلطان يعقوب غيرت مجرى التاريخ في الاحداث اللبنانية.. لكن الرئيس الروسي كي لا نقول القيصر الجديد لا يهمه التاريخ. همه ارضاء اسرائيل وزعيمها نتانياهو."
ويشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من الأنباء والمعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

 ٣٠لاعبا اولمبيا لمعسكر اسبانيا
شفق نيوز/ اعلن الاتحاد العراقية لكرة القدم قائمة من 30 لاعبا للمعسكري التدربي المقرر في اسبانيا تحضيرا لمشاركته بنهائيات اولمبياد ريو.
وذكر بيان للاتحاد ان القائمة ضمت فهدطالب ومحمد حميد ومصطفى سعدون لحراسة المرمى وكرار ابراهيم وعلي فائز ومصطفى ناظم وسعد ناطق ومحمد معن واحمد ابراهيم وياسر قاسم وحمزة عدنان وسعد عبد الامير وصفاء جبار وعلاء مهاوي وعلي قاسم وامجد عطوان ومهدي كامل وعمار عبد الحسين وعلي حصني وعلي عدنان وهمام طارق وبشار رسن وايمن حسين ومهند عبد الرحيم وعبد القادر طارق وامير صباح وهوبير مصطفى وشيركو كريم وعلي صباح عكلة وضرغام اسماعيل.

 

السيستاني يدفع عنه الإحراج من نتائج حرب الفلوجة
العرب/النجف (العراق) - عبرت أعلى مرجعية شيعية ممثلة بآية الله علي السيستاني عن أسفها لما وصل إليه الوضع في العراق، مؤكدة أنها ستتدخل إن وجدت ضرورة لذلك، في خطوة تهدف إلى التبرؤ من مآلات المواجهة الطائفية في الفلوجة.
وقال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيتش إن “سماحة السيد والمرجعيات الدينية يراقبان الوضع العراقي باهتمام، ويأسفان لما وصل إليه الوضع في العراق وإنهما يتدخلان إذا وجدت ضرورة لذلك”.
وتبدو تصريحات المرجعية أشبه بـ”دفع الإحراج عنها” بعد اتهام الحشد الشعبي بأعمال تصفية وتطهير طائفي في مدينة الكرمة وضواحي الفلوجة، خاصة أن السيستاني يقف وراء تشكيل هذه الميليشيا بدعوته إلى “الجهاد الكفائي”.
وسبق أن ذكرت الأمم المتحدة أن بحوزتها تقارير عن موت الناس جوعا أو قتلهم لرفض التعاون مع تنظيم داعش في الفلوجة، فيما نقل عن مراسلين دوليين مشاهدات تطهير طائفي وعرقي وتدمير للمنازل والمباني وكتابة شعارات طائفية وعبارات الامتنان لإيران على الجدران من قبل عناصر الحشد الشعبي بعد اقتحام مدينة الكرمة.
وتثبت الوقائع أن السيستاني وسواه من رموز المرجعية الدينية في النجف لا يملكون تأثيرا لافتا على زعماء الأحزاب الدينية الذين تحول العديد منهم إلى أمراء حرب طائفية، تقع مرجعيتهم الحقيقية في طهران.

وعجز السيستاني عن احتواء الخلافات بين الأحزاب المرتبطة بإيران ما اضطره إلى إعلان التخلي عن التدخل في الشأن السياسي، لكنه عاود الظهور بالتزامن مع معركة الفلوجة بهدف إضفاء الدعم على القوات المشاركة وخاصة الحشد الشعبي.
وقال كوبيتش “إننا جميعا ندعم تقدم القوات العراقية والشعب العراقي في محاربة داعش”، مشيرا إلى أن “المرجع السيستاني يدعم بقوة القوات العراقية والقوات المقاتلة التي تحارب داعش، ويؤكد أن محاربة داعش يجب أن توحد القوى العراقية”.
وأضاف كوبيتش في مؤتمر صحافي بعد لقاء السيستاني في مدينة النجف أن “سماحة السيد يأسف لما آل إليه المشروع الإصلاحي في البلاد، والذي كان يأمل أن يحسن الوضع في العراق وأن تقوم القوى السياسية بنبذ الفرقة والعمل على تلبية احتياجات الناس”.
وعبر مراقب سياسي عراقي عن استغرابه من ذهاب الأمم المتحدة إلى الجهة الخطأ في محاولتها بث الروح في العملية السياسية الفاشلة في العراق.
ورأى المراقب في تصريح لـ”العرب” أن الحديث عن إصلاح العملية السياسية قد فات أوانه في ظل علو الأصوات المنحازة لفكرة أن يتسلم الحشد الشعبي مقاليد الأمن.

وهو ما يعني أن الحكومة باتت مضطرة لمسايرة زعماء ميليشيات الحشد وفي مقدمتهم هادي العامري، الرجل المعروف بولائه لإيران.
ولا يلزم رأي السيستاني بالعملية السياسية أحدا من المشاركين فيها، وما تقوم به الأمم المتحدة إنما يجسد يأسها من إحداث أي تغيير إيجابي في العراق. ويكمن خطأ المنظمة الدولية في التعظيم من الحجم الذي يمثله السيستاني في الحياة السياسية.
وتوقع المراقب أن تنتج نهاية حرب الفلوجة عن معادلات سياسية جديدة، لن تكون محاولة الإصلاح جزءا منها، وقد تؤدي تلك المعادلات إلى الإطاحة بالحكومة الحالية واستبدالها بحكومة أكثر تشددا في تعاملها مع الأطراف الشيعية المنادية بالإصلاح.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

694 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع