بريطانيا تحظر بيع مقتنيات "لورانس العرب" للأجانب

  

لورانس ذاع صيته من خلال دوره في الثورة العربية الكبرى على العثمانيين

لندن - الخليج أونلاين:حظرت بريطانيا بيع مقتنيات رجل الاستخبارات البريطاني الراحل "لورانس العرب" لغير البريطانيين، بعد ضغوط حكومية ورسمية.

وذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية في تقرير لها، الأربعاء، أن الحكومة البريطانية فرضت حظراً مؤقتاً على تصدير الخنجر والجلباب للورانس، بعد أن قام أحد المشترين الأجانب بشرائها في مزادٍ علني.

ويتعين الآن، بحسب الصحيفة، العثور على مشترٍ بديل يستطيع سداد 175 ألف دولار مقابل الخنجر، ونحو 15 ألف دولار مقابل الجلباب، بهدف الاحتفاظ بهما في بريطانيا.

وذكر مجلس الفنون البريطاني، الذي يتولى إدارة عمليات الحظر المؤقت على تصدير المقتنيات ذات الأهمية الثقافية، أن المجلس قد تلقى العديد من المطالبات الجادة ومدّد فترة التأجيل إلى الأول من يوليو/تموز بما يسمح بجمع التبرعات لذلك الغرض.

وكان لورانس، الذي ذاع صيته عالمياً من خلال دوره في الثورة العربية الكبرى على الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، يرتدي الجلباب في إحدى أشهر اللوحات التصويرية له في ذلك الوقت التي صورت بطولاته، والتي تم تخليدها لاحقاً في الفيلم السينمائي الكلاسيكي الذي أخرجه ديفيد لين عام 1962.

أما الخنجر المزخرف بالذهب فقد أهدي إلى لورانس في أعقاب انتصار القوات العربية على الجيش العثماني في مدينة العقبة الأردنية حالياً، وقد أهداه له الشريف ناصر ابن عم الأمير فيصل بن الشريف حسين، حليف لورانس الذي أصبح ملكاً على سوريا ثم العراق.

وكان وزير الثقافة البريطاني إد فيزي، فرض حظر التصدير على تلك المقتنيات في فبراير/شباط 2016، حيث وصف لورانس بأنه "واحد من أروع شخصيات القرن العشرين".

ويمكن تطبيق مثل هذه القرارات بحظر التصدير، على المقتنيات ذات الأهمية التاريخية والثقافية الخاصة للمملكة المتحدة.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

685 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع