الشاورما تدخل على خط التوتر الروسي- التركي

                                 

طالب النائب الروسي سيرغي فورغال مواطني بلاده، بمقاطعة المأكولات التركية، ردا على إسقاط أنقرة للطائرة الحربية الروسية.

ايلاف/جواد الصايغ: دخلت مأكولات "الشاورما"، على خط الأزمة المستفحلة بين روسيا وتركيا، بعد إسقاط الأخيرة لطائرة حربية روسية على مقربة من الحدود السورية-التركية المشتركة.
وبعد الإجراءات التي إتخذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وارتفاع منسوب التوتر في العلاقات بين البلدين، خرج نائب روسي بحديث طالب خلاله بمنع بيع المأكولات التركية في المدن الروسية.

لمقاطعة الشاورما
 
ووفق الإعلام التركي، فقد طالب نائب رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، سيرغي فورغال، المواطنين الروس بمقاطعة الأطعمة التركية من بينها "الدونر" أو الشاورما".
 
الدونر
وتعتبر الدونر من أشهى المأكولات التركية، وهي عبارة عن شاورما يتم تحضيرها على الطريقة التركية.
 فورغال الذي يوصف بأحد أكثر النواب تطرفا في روسيا، طالب مواطنيه بالثأر من الأتراك على خلفية إسقاط أنقرة للمقاتلة الروسية "سوخوي 24"، الثلاثاء الماضي، وذلك من خلال مقاطعة المقاهي والمطاعم التركية التي تقدم المأكولات كالشاورما.
 
الخمر المغشوش
 
وشكك النائب الروسي في جودة الأطعمة التركية، واصفا إياها بالضارة، مشيرا إلى أن تركيا تحب تصنيع خمرة مغشوشة، وتحب تسميم مواطنينا، مذكرا بحادثة مقتل 21 سائحا روسيا في تركيا خلال عام 2011 بسبب ما قال أنها  "الخمرة المغشوشة."
 
اجراءات عقابية
 
إلى ذلك، وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا يتبنى سلسلة اجراءات اقتصادية عقابية، ردًا على اسقاط الطيران التركي لمقاتلة روسية قرب الحدود السورية.
واورد نص المرسوم الذي نشره الكرملين ان هذه الاجراءات، التي اعدتها الحكومة الروسية و"الهادفة الى ضمان الامن القومي وامن المواطنين الروس"، تشمل حظر الرحلات التشارتر بين روسيا وتركيا، ومنع ارباب العمل الروس من توظيف اتراك، واعادة العمل بنظام تأشيرة الدخول بين البلدين.
واضاف المرسوم، أنه اعتبارًا من اول كانون الثاني (يناير) 2016، لن يكون في استطاعة ارباب العمل الروس توظيف أتراك، وهو يمنع ايضا "المنظمات الخاضعة للقوانين التركية" من العمل على الاراضي الروسية.
ونقلت وكالات الانباء الروسية عن الدائرة الاعلامية في الكرملين، ان بوتين كلّف حكومته "وضع لائحة بالسلع والخدمات التي لا تشملها التدابير الاقتصادية"، كما وطلب من الحكومة الروسية اتخاذ تدابير من اجل حظر النقل الجوي التشارتر بين روسيا وتركيا، مع وجوب امتناع وكالات السفر الروسية عن "اقتراح مواد على المواطنين الروس، تشمل زيارة تركيا".

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1013 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع