زائرون إيرانيون يدخلون العراق بتأشيرات مزوّرة… وآخرون بلا جوازات

                      

بغداد «القدس العربي»: مع اقتراب موعد زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع) أعلنت وزارة الخارجية العراقية، عن قيام عصابات إيرانية بمنح سمات دخول مزورة لسواح إيرانيين ينوون الدخول إلى كربلاء لأداء أربعينية الإمام الحسين.‎

وأعلن المتحدث باسم الوزارة، أحمد جمال، أن «هناك بعض العصابات في الجمهورية الإسلامية الإيرانية تقوم بتزوير الفيزا وسمات الدخول»، مؤكدا أن «كوادر وزارة الخارجية العراقية كشفت هذه السمات المزورة، وتمت عمليات التنسيق مع السلطات الإيرانية من أجل ملاحقة هذه العصابات والقبض عليها».
وأضاف: «لن نسمح هذا العام بدخول أي زائر للأراضي العراقية ما لم يحمل سمة دخول رسمية»، مؤكدا أن «الإدارات الأمنية في المنافذ الحدودية للعراق ستشرف على إخضاعهم للتفتيش».
وعن حجم سمات الدخول التي منحها العراق للسواح الأجانب، أكد أن «العراق أصدر مليون سمة دخول للراغبين في زيارة العتبات المقدسة، وأن التقديرات تؤكد تضاعف السواح في الأيام المقبلة مع اقتراب موعد الزيارة.
وأشار إلى أن «وزارة الخارجية حريصة كل الحرص على إتمام سمات الدخول بسرعة كبيرة وبشفافية كاملة»، لافتا إلى أن «سمة الدخول يتم إصدارها في اليوم ذاته الذي يقدم فيه المعاملة أو الطلب للحصول على سمة الدخول».
ومن جهة أخرى ذكر مصدر أمني في منفذ الشلامجة الحدودي شرقي البصرة، إلقاء القبض على شخصين إيرانيين حاولا التسلل مع الزائرين إلى داخل الأراضي العراقية دون جواز سفر.
وأشار المصدر إلى ان الشابين وهما في العشرينات من العمر حاولا التسلل ليلا إلى الأراضي العراقية حيث تم اعتقالهما من قبل جهاز الاستخبارات، مبينا انهما كانا متعاطيين لمواد يعتقد بأنها مخدرة وتم تسليمهما إلى مركز قيادة شرطة المنفذ لتحقيق معهما لمعرفة أسباب محاولتهما الدخول من دون تصريح رسمي.
وقال عادل اللامي من الكاظمية لـ«القدس العربي» أن ظاهرة دخول إيرانيين إلى العراق بصورة غير شرعية بعد عام 2003 تتكرر كل عام، وخاصة في مواسم الزيارات الدينية الشيعية، حيث يتوافد مئات الآلاف من الإيرانيين نحو كربلاء والنجف والكاظمية وسامراء لزيارة مراقد الأئمة الاثني عشر الموجود أغلبها في العراق.
وأوضح أن الكثير من الإيرانيين المهربين الذين يتاجرون بالمواد المخدرة وأفراد عصابات مختلفة يستغلون الأعداد الهائلة من الزوار والحرية الممنوحة لهم في التنقل بين المدن العراقية وعدم إمكانية السيطرة عليهم من قبل الأجهزة الأمنية، لكي يمارسون النشاطات الممنوعة المختلفة.وأشار اللامي إلى ما حدث العام الماضي خلال الزيارة الأربعينية عندما اقدمت جموع الزائرين الإيرانيين على تحطيم بوابات النقاط الحدودية والتدفق إلى داخل العراق دون تأشير جوازاتهم أو حصولهم على الفيزا.
ويشهد العراق هذه الأيام إقبالا من الشيعة في العراق والعالم لأداء زيارة الأربعينية الخاصة باستشهاد الإمام الحسين (ع) التي تصادف في الثالث من كانون أول/ ديسمبر المقبل، حيث يتوجه الزائرون إلى محافظة كربلاء لزيارة مرقد الإمام الحسين فيها وإحياء الشعائر الحسينية.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

901 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع