مسؤولون عراقيون يرفضون تخفيض رواتبهم !!

      

                  إجتماع في المنطقة الخضراء

بغداد ــ العربي الجديد:ذكر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الإثنين، أن مسؤولين رفيعي المستوى في الدولة رفضوا قرار مجلس الوزراء، القاضي بتخفيض رواتبهم، في مسعى إلى تقليل الفوارق بين سلم الرواتب في الوظائف الحكومية.

وأضاف العبادي، في تصريحات أدلى بها في "المؤتمر الأول للتعايش بين الشباب" في العاصمة العراقية بغداد، نقلتها وكالة الأناضول، أن "الخطوات التي يتخذها للإصلاح تقابل بالرفض من قبل مسؤولي الدولة".

وأوضح أن مسؤولين في مجلس النواب والحكومة والرئاسة، رفضوا قرار الحكومة بخفض رواتبهم، وشمول مساكنهم بالقَطْع المبرمج للكهرباء.

وكان مجلس الوزراء العراقي قد قرر، في 21 يوليو/تموز الماضي، تخفيض رواتب المسؤولين في الحكومة ورئاسة الجمهورية والبرلمان العراقي إلى النصف.

واتخذت الحكومة الخطوة في مسعى لاحتواء النقمة الشعبية، على سوء الخدمات والفساد المستشري في دوائر البلاد، وكذلك لتقليل الفوارق الكبيرة بين سلم الرواتب الحكومية.

وقال العبادي إن "أكبر هدر للثروات يتمثل في سوء التخطيط والتنظيم المتبع في تنفيذ المشاريع".

وشدّد رئيس وزراء العراق، على ضرورة تفعيل تطبيق مبدأ "من أين لك هذا" على الجميع (في إشارة إلى المسؤولين)، وأن تقوم هيئة النزاهة (حكومية) بتشكيل فرق خاصة للتحقيق في مصدر الأموال.

والعراق من بين أكثر دول العالم فسادا، بموجب الإحصائيات السنوية الأخيرة التي أصدرتها منظمة الشفافية الدولية.

إلى ذلك، شهدت معظم المحافظات احتجاجات على مدى الأسابيع الأخيرة، بسبب سوء الخدمات، خاصة تكرار انقطاع الكهرباء.

وكان العبادي حذّر، في كلمة متلفزة، السبت، من أن موجة الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها مختلف المحافظات، بسبب تراجع الخدمات هي بمثابة "جرس إنذار" للدولة، ووجه المسؤولين في حكومته إلى العمل بسرعة لتوفير متطلبات المواطنين.

ويعاني العراق من أزمة مالية، بعد تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، وزيادة النفقات، خصوصًا العسكرية منها، فيما توقفت المئات من المشاريع الخدمية في جميع المحافظات، وأعلنت الحكومة عجزها عن سداد نحو 7 مليارات دولار قيمة الديون المستحقة لمقاولي الشركات.

وازدادت معاناة العراقيين بسبب موجة الحر التي تشهدها البلاد، وتجاوز درجات الحرارة 50 درجة مئوية في مناطق من جنوب البلاد، في ظل انقطاع التيار الكهربائي ساعات طويلة خلال اليوم.

يذكر أنّ العراق أنفق نحو 40 مليار دولار على مدى 12 عاما على ملف الكهرباء، لكن المحافظات لا تزال تزوَد بالطاقة الكهربائية بمعدل 12 ساعة يوميا فقط.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

793 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع