افتتاح شارع "الفراهيدي" في البصرة وحكومتها تدعمه لوجستياً لجعله تظاهرة ثقافية أسبوعية

  

              شارع الفراهيدي للثقافة في البصرة


المدى برس/ البصرة:أعلن مجلس محافظة البصرة، اليوم الجمعة، عن افتتاح شارع "الفراهيدي" للثقافة وسط مركز المحافظة على غرار "المتنبي" الموجود في بغداد، وفيما أشار إلى أن الحكومة المحلية دعمت هذا المشروع لوجستياً لجعله تظاهرة ثقافية أسبوعية، أكد مثقفون أن الشارع البصري تقبل هذه الثقافة وسيشهد حراكاً مدنياً منطلقاً من هذا الشارع.

وقال رئيس لجنة الثقافة والإعلام في مجلس محافظة البصرة باسم خلف على هامش احتفالية افتتاح الشارع على حدائق العباسية وسط المدينة وحضرته (المدى برس)، إن "حلم المثقفين تحقق اليوم بافتتاح شارع الفراهيدي للثقافة وهو انجاز يحسب لصالح المثقف البصري كونه المادة الأساس لهذا المكان"، مشيراً إلى، أن "ارتفاع درجات الحرارة في هذه المدينة  لن يؤثر في الحوار المميز والمتميز".

وأضاف خلف، أن "الحكومة المحلية دعمت هذا المشروع الثقافي معنوياً ولوجستياً من خلال استحصالها الموافقات لجعله تظاهرة ثقافية أسبوعية ".

من جهته قال الشاعر طالب عبد العزيز في حديث الى (المدى برس)، أن "شارع الفراهيدي يعد مشهداً ثقافياً سيجذب دور النشر وحضورها في هذا الشارع الثقافي"، لافتاً الى، أن "هذا المكان ليس لعرض الكتب فحسب بل سيولد أعمالاً ثقافية شاملة وسيشهد حراكاً مدنياً أسبوعياً ينطلق من هذا المكان".

وأشار عبد العزيز، إلى أن "البصرة حاضنة لثقافة الجنوب وان الشارع البصري تواق لهذه الثقافة ويتقبل تطورها خصوصاً أن جيل الشباب اليوم سيقدم أعمالاً ونتاجاً من الواجب تقديمها للثقافة العراقية".

وكان مجلس محافظة البصرة أعلن، في السابع والعشرين من أيار الجاري 2015، عن تخصيص شارع وسط مركز المحافظة، للمثقفين على غرار "المتنبي" الموجود في العاصمة، وأطلق عليه اسم العالم اللغوي الكبير "الفراهيدي"، وفيما أكد أن الموقع الذي حدده قابل للتغيير، دعا مثقفي المحافظة لتقديم مقترحاتهم لتطوير الفكرة.

 وأسس مثقفون بصريون في شباط الماضي 2015 ، (صالون البصرة)، مبينين أنه يعنى بالثقافة والفن والأدب، ويركز على تدريب جيل صاعد، في حين عدّه أدباء بالمحافظة وسيلة جديدة "تقارع العنف بسلاح الإبداع".

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

734 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع