نحالو ديالى يحيون يوم النحل العالمي وسط مطالبات بتعويضهم

        

شفق نيوز:اقامت جمعية النحاليين العراقيين في ديالى مهرجان يوم النحل السنوي الأربعاء بمشاركة اكثر من 500 نحال وطالب جامعي من ديالى الى جانب شخصيات حكومية مسؤولة.

وقال رئيس الجمعية علوان عبد الرزاق المياحي في حديث لـ"شفق نيوز" ان جمعيته تقيم المهرجان سنويا احتفاء بتأسيس اول جمعية للنحاليين عام 1976 والذي اعتبر يوما يوما للنحل وانبثق من ديالى لكل العالم.

واكد مطالبة نحالي ديالى للجهات المعنية بتعويض المربين المتضررين من الاضطرابات الامنية والعمليات الارهابية لاعادة نشاط تجارة العسل وتربية النحل في ديالى، مشيرا الى تضرر 80 بالمئة من مناحل ديالى خلال الصيف الماضي جراء الاضطرابات الامنية.

واضاف ان اكثر من 100 نحال تضرروا وفقدوا مناحلهم جراء الاعمال الارهابية واجتياح داعش لمناطق تربية النحل وفشل موسم الارتحال الصيفي نحو كوردستان والموصل بسبب تنظيم داعش.

وبين المياحي ان اغلب النحالين المتضررين بدأوا باعادة تأهيل مزارع تربية النحل وتوفير المستلزمات الضرورية الى جانب استيراد ملكات نحل من المناشئ الايطالية المتميزة لاستعادة نشاط قطاع تربية النمحل في ديالى.

وكشف عن اقامة جمعيته لورشة عمل شاملة لكل نحالي البلاد يومي 25 و26 من ايار القادم للنهوض بواقع النحل نحو الافضل وبحث المشاكل التي يعانيها النحالين بشكل عام.

وتأسست جمعية النحالين في ديالى عام 1976 وكانت تضم 191 عضوا في حينها ويبلغ عدد أعضاء الجمعية حاليا 490 نحالا، فيما يبلغ عدد النحالين في ديالى أكثر من 1600 نحال موزعين في عموم المناطق والوحدات الادارية.

وتسببت اعمال العنف الطائفي والجفاف خلال الاعوام الممتدة بين 2004 و2008 باضرار اقتصادية جسيمة بمربي النحل بديالى وتراجع صناعة وانتاج العسل في المحافظة بشكل كبير.

وأطلقت الحكومة العراقية في 2008 مبادرة زراعية لاعادة تأهيل القطاع الزراعي والثروة الحيوانية ومنها النحل عبر منح النحالين قروض مالية لتطوير تربية النحل ورفع الدخل المعيشي.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

692 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع