هيران .. 41 عينا تروي الجمال والسحر!!

    

                      جوهرة شقلاوة وفتنتها

كتابة وتصوير - يوسف المحمداوي:كم من الوقت تحتاج وكم من عين لتستوعب فتنة (13165) كم2 وهي المساحة الكلية لمدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، سنتخلى مضطرين عن المواقع التاريخية المهمة وكذلك مصايفها المعروفة التي نالت إعجابا إعلاميا مستحقا، وسنذهب الى ناحية هيران التي لم تنل حصتها من التعريف والاهتمام.

وأنت تسير باتجاه هيران شقلاوة، سيسحرك منظر البيوت التي تملأ جانبي الطريق التي بنيت بطريقة عمرانية تحيلك الى البيوت اليابانية الجميلة. وديان وجبال وقرى وتلال تتنفس عليها الغابات، قرى تفوح بشذى ورودها على سفوح جبلي سفين وبيرمام. منظر الأبقار وهي تسرح على هواها يحيلك الى لوحة الريف لكن بزي متحضر. هناك قرى لا تصدق بأن هناك طريقا يوصلك لها، لكن بعد دقائق تجد نفسك وسطها، وكأن الشوارع هي مرشدك إليها.

(باشي برين)

تجاوزنا الدورات السبع حول الجبل وكانت في السابق (14) دورة ولكن بفضل شق الطرق تم اختزال تلك الدورات، وما ان تتجاوزها حتى تتعدد لك لوحات الجمال. تلال على شكل اهرامات خضراء، وأخرى تشبه الزقورة أو البرج، وكلها متخمة بالشجر والورود الطبيعية. الشجر الذي يملأ الجبال هو من نتاج الطبيعة هناك وليس لأي فلاح مساهمة في وجوده. النزول من الجبل باتجاه مدينة شقلاوه يثير الدهشة يرافقه قلق مشابه لقلق هبوط الطائرة على المدرج. الفنادق والبيوت تنافس الشجر في عشقها للجبال. كل شيء هناك يقول: (هنا الجنة). الجمال بشذى الزهور يلقي عليك التحية قائلا:  (باشي برين) وتعني (شلونك عزيزي) و(ماندي نبي) أي (الله يساعدك).

الشاعر صافي والموسيقى

وصلنا أنا وصديقي كاميران وكوفند الشيخ جوهر هيراني والصديق فواز الى مدخل هيران حيث يتزين بنصب أبيض للشاعر صافي هيراني وهو من مواليد (1873) وتوفي العام (1943). يقول كوفند عن جده الرابع:

إن "الشاعر صافي اسمه الحقيقي مصطفى وكان يكتب الشعر بأربع لغات وهي الكردية والعربية والفارسية والتركية. وفضلا عن شعره فهو شيخ الطريقة القادرية في تكية هيران، فضلا عن التكايا الموجودة في اقضية اربيل المختلفة".
ويضيف كوفند أن "الشاعر صافي يتميز شعره بالشكوى الحادة والحزن والألم وكذلك الحب الصوفي الصادق. وصافي حينما يكتب الغزل يعبر عما يخالج قلبه من حب صوفي وهذا ما جعل لشعره قيمة أدبية عالية، وكذلك يشتهر صافي بولعه الكبير في الموسيقى والغناء، فكان يخصص جانبا من مجلسه لسماع الأغاني فيذرف الدموع ويندمج معها، وهذا ليس بغريب على شيخ طريقة ينتظم مريدوها في حلقات الذكر ويرتفع صوت المطربين بين دقات الدفوف وقرع الطبول وترديد كلمات (الله.. الله)".
الجامع والجرافات

وقفت داخل جامع هيران أمام شجرة جنار وهي تعد من أشجار الظلال عمرها 700 عام كما يقول كوفن، فضلا عن وجود عين ماء لا تنقطع المياه فيها طيلة أيام السنة وهذه العين تتكفل بسقي جميع بساتين الناحية، فضلا عن كونها تستخدم كمياه للشرب فهي عذبة ونقية جدا. الناحية كما يقول فيها (4000) دار ويسكنها بحدود (15) الف مواطن أغلبهم من عشيرة خوشناو، وهي تشتهر بزراعة الرمان والتين والجوز وصناعة العسل.
وبين الشيخ ان المنطقة كانت خالية من العوائل بسبب نزوحهم القسري باتجاه الجبل إثر هجوم القوات الصدامية على منطقة وهران والقيام بتدمير المدينة بالكامل، مضيفا ان الجرافات كانت ترافقها الطائرات المروحية أثناء تدمير البيوت وواجب تلك الطائرات التأكد من إجراء عمليات التدمير، ويضيف بأن سكنة المنطقة عادوا الى مدينتهم ليبدؤوا ببنائها من جديد بعد أن دمرت بالكامل.
يقول ابراهيم جعفر مصطفى ابن عم الشيخ: إن "جامع هيران عمره 1000 عام هو من زمن خان زاده سوران ووالده مير سليمان بك"، مضيفا "أما التكية التي اسمها تكية الشيخ عبد القادر الكيلاني فعمرها (700) عام".

عيون من العسل

هيران تلك الساحرة الجميلة تتوزع أراضيها بين السهول والتلال والجبال وتبلغ مساحتها 491 كم2 وتحتوي على ستة أحياء هي دورى وهيراني خوار وهيراني نوى، ودرمان كلي هيران، وسولاوك، وبيلينكه. ونحن نخرج من القديمة باتجاه هيران الجديدة. شاهدنا العديد من السيارات القادمة باتجاه المقبرة لزيارة قبور السحر. كوفند الذي رافقنا بجميع تفاصيل الموضوع حين سألته عن معنى كوفند، قال: إنها اسم لدبكة كردية. جلسنا في المنطقة السياحية التي تتسابق فيها عيون الماء بالجريان والرافد الأساسي لها هي عين جامع هيران الكبير ويبلغ عددها (41) عينا تصب جميعها في البساتين ومنها (عين فقي ابرايم)، و(عين بيت الشيخ)، و(عين التكية)، فضلا عن (عين الجامع) وهي المصدر.
وتلاحظ هناك العديد من المحال التي تبيع العسل والكرزات والمكسرات وأنواعا مختلفة من الفواكه والحلويات، ودعنا هيران باتجاه شقلاوة ثم الى أربيل وما أكثر أعراس الجمال التي أقيمت على الطريق حيث حفلات الزفاف تقام على مساحات الطبيعة من غير رتوش.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

690 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع