عشائر سامراء تطالب تدخّل السيستاني لتأمين عودة النازحين

    


بغداد ـ صفاء عبد الحميد:منعت مليشيا "الحشد الشعبي" نازحي المناطق المحرّرة، من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في سامراء، من العودة إلى مناطقهم، ما استدعى تشكيل عشائر المدينة، وفداً لزيارة المرجع الشيعي علي السيستاني، من أجل التوسّط لحلّ المشكلة.

وأوضح مصدر محلّي في محافظة سامراء لـ"العربي الجديد"، أنّ "الحشد الشعبي" منعت أهالي يثرب، وعزيز بلد، والمعتصم، وتلول الخضر، والرميلات، من العودة إلى منازلهم لأسباب طائفيّة"، لافتاً إلى أنّ "النازحين يعيشون أوضاعاً مأساوية جداً في المخيمات، ولا يستطيعون العودة إلى ديارهم".

اقرأ ايضاً:تعزيزات عسكريّة تصل إلى سامراء وتهجير عشرات العوائل
من جهةٍ أخرى، أكّد المصدر أنّ "أهالي المناطق التي لم يدخلها "داعش" في سامراء، يعيشون أوضاعاً ومضايقات مأساوية أيضاً، من قبل "الحشد الشعبي"، لا تقل سوءاً عن مأساة النازحين"، مؤكّداً أنّ عناصر المليشيا "يمنعونهم من دخول مزارعهم لنقل محاصيلهم الزراعية، ويعرقلون وصول الغاز والنفط الأبيض والبنزين والمواد الغذائية إليهم".
"
النازحون يعيشون أوضاعاً مأساوية جداً في المخيمات

"

بدوره، قال النائب عن محافظة صلاح الدين عبد القهار السامرائي لـ"العربي الجديد"، إنّ "أزمة النازحين بحاجة إلى تدخل حكومي لحلها، لتخفيف الأوضاع المأساوية، ونقص الخدمات".

كما أكّد أنّ "عشائر قضاء سامراء شكّلت وفداً لزيارة المرجع السيستاني، لطلب تدخّله بحل أزمة النازحين وتوجيه "الحشد الشعبي"، بالسماح للمهجرين بالعودة إلى ديارهم".

ويسيطر تنظيم "داعش" على العديد من مناطق محافظة صلاح الدين، ومنها تكريت والدور، ومؤخراً منطقة مكيشيفة، في وقتٍ تسعى فيه القوات الأمنية و"الحشد الشعبي"، مدعومةً بالحرس الثوري الإيراني، تأمين مدينة سامراء التي تضم مراقد دينيّة مقدّسة.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

733 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع