العراق أكبر سوق للبضائع التركية في المنطقة

  

             ضائع تركية تغزو الأسواق العراقية

العرب/أنقرة – تصدر العراق قائمة دول الجوار التركي من حيث قيمة وارداته منها، حيث استأثر لوحده بنحو 53 بالمئة من صادرات تركيا للدول الثماني المجاورة لها خلال يناير الماضي.

وبلغ حجم الصادرات التركية الى العراق في الشهر الماضي أكثر من مليار دولار في وقت بلغت فيه صادراتها للدول المجاورة السبع الأخرى نحو 930 مليون دولار.

ووفقا لإحصاءات مجلس المصدرين الأتراك، فقد ارتفعت قيمة الصادرات التركية إلى دول الجوار بنسبة 20 بالمئة خلال الشهر الماضي، لتشكل نحو 16 بالمئة من إجمالي صادرات البلاد. وجاءت الحبوب والبقوليات والبذور والمنتجات الزيتية على رأس الواردات العراقية حيث مثلت نحو 31 بالمئة من مجمل واردات العراق من تركيا.

وجاءت إيران في المركز الثاني بفارق كبير عن العراق من حيث قيمة وارداتها من تركيا، تلتها أذربيجان في المرتبة الثالثة، تلتها بلغاريا واليونان وسوريا وجورجيا، في حين لم تصدر تركيا أية بضائع لأرمينيا.

وبلغت قيمة الصادرات التركية للعراق أكثر من أربعة أضعاف صادراتها الى إيران خلال الشهر الماضي، والتي بلغت نحو 245 مليون دولار. وبلغت الصادرات التركية الى سوريا نحو 98 مليون دولار.

ويرى محللون أن الحجم الكبير للصادرات التركية الى العراق سببه شلل جميع الانشطة الاقتصادية في العراق بسبب التخبط السياسي والصراعات السياسية، التي حولت البلاد الى دولة ريعية تستورد جميع احتياجاتها من السلع، وتعيش فقط على عوائد النفط.

وتصدرت الحبوب والبقوليات والبذور والمنتجات الزيتية قائمة صادرات تركيا لدول الجوار واستأثرت بأكثر من 264 مليون دولار من صادرات الشهر الماضي، تلتها صادرات المنتجات الكيميائية ثم الفولاذ والمنتجات الخشبية ومنتجات الغابات.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

588 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع