ثلاثة عوامل وراء انخفاض النفط اليوم

   

لندن ــ موسى مهدي:فيما واصلت أسعار النفط تدهورها، اليوم، لتهبط عقود 15 يناير/كانون الأول لخام برنت  إلى 59.17 دولاراً وعقود خام غرب تكساس للشهر نفسه إلى 54.87 في تعاملات الظهيرة. قال محللون في لندن إن هنالك ثلاثة تطورات ساهمت في الانخفاض اليوم. وهذه التطورات هي:

أولاً : تصريحات موسكو، أمس، التي قالت فيها، إن روسيا لن تخفض معدل إنتاجها الحالي من النفط في العام المقبل 2015. وتنتج روسيا حاليّاً 10.6 ملايين برميل يوميّاً، وهو أعلى معدل في العالم.

أما العامل الثاني فهو الخصم الكبير الذي منحته إيران لزبائنها في آسيا والذي عادل تقريباً الخصم الذي منحته الشهر الماضي كل من ارامكو وشركة النفط الكويتية للزبائن في آسيا. وكانت شركة النفط الإيراينة قد ذكرت، أمس، أنها ستمنح زبائنها الآسيويين خصماً يقدر بحوالي 1.2 دولار للبرميل في الشحنات المقبلة. ومعروف أن إيران تبيع نفطها بأسعار أقل مقارنة بالمنتجين الآخرين، لأنها محظورة دوليّاً ولا تستطيع بيع نفطها إلا لزبائن محددين.

أما العامل الثالث، فهو الطفرة المتوقعة في إنتاج النفط العراقي. وقال وزير الموراد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان العراق، أشتي هورامي، اليوم الأربعاء، إن صادرات النفط الخام العراقية إلى ميناء جيهان التركي قد تصل إلى 800 ألف برميل، يومياً العام المقبل، وهو رقم أعلى مما أعلن من قبل.

وأبلغ هورامي مؤتمراً صحافيّاً أن صادرات النفط ستشمل 300 ألف برميل، يومياً، من الخام الذي تسوقه الحكومة الاتحادية من حقول كركوك و250 ألف برميل، يومياً، من الخام الكردي الذي تسوقه الحكومة الاتحادية ومثلها من الخام الكردي الذي تسوقه حكومة الإقليم بشكل مستقل وذلك حسب ما ذكرت رويترز.

وقال هورامي، إنه تجري زيادة سعة خط الأنابيب الواصل إلى جيهان والتابع لحكومة الإقليم عن طريق إقامة محطات ضخ جديدة.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

776 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع