عراقي يفوز بجائزة "القصة الأجنبية المستقلة" البريطانية

 

اعلنت وزارة الثقافة اليوم الاثنين فوز قاص عراقي  بجائزة "القصة الاجنبية المستقلة" البريطانية.

وذكر بيان للوزارة  ان المجموعة القصصية "المسيح العراقي" حصلت على جائزة"القصة الأجنبية المستقلة" البريطانية لمؤلفها حسن بلاسم.
واضاف ان مجلة بغداد الفرنسية ذكرت في عددها الأخير أنّ المجموعة القصصية "المسيح العراقي" تضم 14 قصة تحكي عن تجربته في المنفى وترسم الوضع المأساوي في العراق.
وبين انه "جاء في اعلان لجنة التحكيم لهذه الجائزة أنّ هذه القصص تقدم لمحات رائعة لا يمكن نسيانها، وهي خليط من التقارير والمذكرات والفنتازيا السوداء".
ووصف بوند تونكين, أحد أعضاء لجنة التحكيم هذه القصص قائلاً: إنّ حسن بلاسم كاتباً متميزاً, يتميز بصراحته الجريئة وفنه الذي يتجاوز قواعد الكتابة، فقصصه واقعية في أسلوبها, تتحدث عن الواقع المؤلم باحساس عميق، فهي  كوميديا سوداء ورغبة حالمة بحياة أفضل.
وتابع البيان ان قصة "المسيح العراقي" تنافست على هذه الجائزة مع مؤلفات أخرى من جميع أنحاء العالم, مثل "رجل عاشق" للكاتب النرويجي كارلوف نبسغارد.
وقد لاقت هذه المجموعة القصصية نجاحاً كبيراً في بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية، وكتبت عنها صحيفة الغارديان البريطانية مقالاً جاء فيه "حسن بلاسم هو أفضل روائي عربي لا يزال على قيد الحياة".
واشار الى ان قصة "المسيح العراقي" هي المجموعة القصصية الثانية لحسن بلاسم الذي نشرعام 2009 مجموعته الأولى "مجنون ساحة التحرير" باللغة الإنكليزية وترجمت إلى العربية عام 2011.
وحسن بلاسم الشاعر والمخرج الروائي, هو أوّل عربي يفوز بهذه الجائزة منذ انطلاقها قبل 24عاماً, ولد في بغداد وغادرها إلى أوربا عام 2011 وتنقل بلاسم لمدة أربع سنوات في عدد من الدول الأوربية ليستقر في فنلندا.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

959 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع