الاستثمار في الجيوش العاطلة يقود نحو اتجاهات غير متوقعة

  

مختلف الخبراء يتفقون على أن إضعاف واشنطن للجيش العراقي هو السبب الرئيسي لتوسع داعش في البلاد

خبراء يؤكدون أن فشل الجيش العراقي يعود إلى قرار بريمر بتأسيس جيش غير موحد وناقم على السلطة، فضلا عن فساد الحكومة الذي تسبب في عجز الجيش.

  

كيف سقطت الموصل؟ سؤال يقول الخبراء إن الإجابة عنه تستوجب العودة عشر سنوات إلى الوراء وبالتحديد، إلى عملية حلّ الجيش الوطني العراقي مع بداية الاحتلال الأميركي. وفي إطار البحث عن إجابة لهذا السؤال المحوري، نشرت صحيفة “العرب” (في 16/10/2014، العدد: 9709، ص6)، التقرير الخاص الذي أجرته وكالة "رويترز" مع اللواء مهدي الغراوي أحد الشهود الرئيسيين عن عملية التخلي عن ثاني أكبر مدينة عراقية لتنظيم الدولة الإسلامية.

وليام ج. أستور*

في يونيو الماضي انهار عشرات الآلاف من قوات الأمن العراقية في محافظة نينوى شمال بغداد أمام هجمات مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية، متخلية عن أربع مدن كبرى. واسترعى هذا الانهيار الكثير من الاهتمام الغربي، لكن لم يكن هناك نفس القدر من الاهتمام بالتحاليل المستمرة للدور الأميركي في ذلك.

رغم توفر التحاليل المنطقية التي تتناول العوامل وراء ذلك الانهيار المدوّي، يغيب التحقيق في أسباب غياب الجهود الأميركية من أجل بناء جيش عراقي قابل للحياة. وحتى نتمكن من فهم المسألة يجب الرجوع إلى شهر مايو 2003 وقرار بول بريمر، القنصل الأميركي في العراق، القاضي بحل الجيش العراقي المتمرّس.

نتيجة لقرار بريمر، الذي تعهد وفريقه بتأسيس جيش عراقي من الصفر، رُمي بـ400 ألف عراقي مدرب عسكريا إلى الشوارع دون عمل. وكانت تلك هي الوصفة المثالية لخلق حركة تمرد وذلك بانضمام بعض هؤلاء الناس الشاعرين بالإهانة والمرارة إلى مجموعات مقاومة مختلفة ضد الجيش الأميركي. وفيما بعد انضم بعضهم إلى صفوف داعش ومنهم من كان قد تولى أعلى مستويات القيادة في جيش صدام.
    
هل بالإمكان إنقاذ العراق
توبي دودج

التفسير الشائع لنجاح داعش العسكري يتمثل في العودة إلى معاهدة سايكس بيكو السرية التي عقدت بين فرنسا وبريطانيا في سنة 1916؛ إذ تقول هذه الرواية إن هذه المعاهدة هي المسؤولة عن تقسيم المنطقة العربية إلى دويلات. ويجدر بالذكر أنه على إثر الاستيلاء على الموصل نشر داعش صورا لمقاتليه يهدمون حواجز تشير إلى الخط الفاصل بين سوريا والعراق، وزعموا في تصريحهم أنهم “يحطمون حدود سايكس بيكو” ضمن محاولة لحشد دعم عربي كبير لحركتهم عبر الادعاء بأنهم يضعون حدا لظلم تاريخي.

عند اعتماد رواية سايكس بيكو في تفسير ما آلت إليه الأمور في العراق نتحصل على تحليل متصلب لمشاكل البلاد ومن ثم نصل إلى توصيفات مغلوطة في السياسات التي يجب انتهاجها من أجل إيجاد الحلول. عوضا عن ذلك من الأجدر أن تركز هذه التوصيفات على الطرق التي تم بها إضعاف العراق منذ تغيير النظام في 2003 وعلى الطرق لإصلاح الدولة العراقية حتى تتواصل في المستقبل. ويمكن فهم إخفاق بغداد في صد تقدم داعش عبر دراسة الطرق التي قوّضت بها الحكومات العراقية منذ 2003 الأعمدة التي ترتكز عليها استمرارية الدولة.

السبب الأول في الأزمة التي وقعت فيها الدولة العراقية هي انهيار الجيش العراقي إذ استسلمت الكتيبة الثانية خلال هجوم داعش على الموصل بعد أن خسرت الكتيبة الأولى فرقتين عند محاولتها مواجهة هجوم داعش في الفلوجة والرمادي في ديسمبر 2013 ثم خسرت لاحقا فرقتين أخريين في يونيو ويوليو. وفرّت فرقتان من الكتيبة الثالثة أمام تقدم داعش كما اختفى نصف الكتيبة الرابعة ويعتقد أن داعش قضى عليه.

هذا الانهيار السريع للجيش العراقي يرجع إلى أصل المشاكل التي تواجهها الدولة ككل ومنها تفشي الفساد في العراق وتدخل نوري المالكي المباشر، خلال فترة حكمه، إذ وعيا منه بهشاشته السياسية استغل المالكي مكتب رئيس الوزراء لتقوية قبضته على الجيش والقوات الخاصة والأجهزة الاستخباراتية.

المظهر الثاني من مظاهر تقويض استمرارية الدولة هو نظام المحاصصة الذي نص على أن تطبق حكومات الوحدة الوطنية المكونة في 2005 و2006 و2010 حصصا طائفية يقوم على إسناد المناصب الحكومية العليا طبقا لقاعدة طائفية.

الركيزة الأخيرة التي تعتمد عليها استمرارية الدولة وتتمثل في القوة الأيديولوجية وهي الأخرى غائبة في العراق.

فقد أظهرت استطلاعات الرأي المنجزة في السنوات الموالية لتغيير النظام في سنة 2003 أن المواطنين العراقيين لديهم التزام قوي بدولة موحدة وحكومة مركزية وأنهم متعلقون بها بفضل شعور وطني قوي.

لكن بعد إحداث المجلس الحاكم في سنة 2003 انتظمت السياسة العراقية حول نظام المحاصصة وشرعت أغلب الأحزاب في تقوية الدعم الذي تلقته عن طريق مناشدة الهويات الدينية والاثنية داخل دوائرها الانتخابية. وبانزلاق العراق إلى حرب أهلية اصطبغ الخطاب بلغة طائفية انقسامية.

أمام هذه الخلفية لم يكن استيلاء داعش على الموصل في يونيو وتقدمه السريع على امتداد مساحات شاسعة من الأراضي العراقية نتيجة لموروث سياسة استعمارية عمرها قرن من الزمن، بل كانت نتيجة مباشرة للأخطاء المعاصرة داخل النظام السياسي الذي تم تركيزه بعد 2003.

أول خطوة يجب القيام بها مع داعش هي بالطبع هزمها عسكريا، لكن استقرار العراق على المدى البعيد يتطلب حل المشاكل التي خلقت الفضاء الذي نمت فيه هذه المجموعة.

والدليل على ذلك أنه رغم أن تنظيم القاعدة في العراق انهزم عسكريا عبر اعتماد تكتيكات ضد أعمال التمرد بقيادة الولايات المتحدة بداية من سنة 2007، لم تتم معالجة الديناميات السياسية الكامنة وراء الحرب الأهلية العراقية مما مكّن داعش من إعادة بناء نفسه وتوسيع منطقة عملياته ومن أن يصبح أكثر قوة من سلفه.

الدراسة صدرت عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)
    
ما هي أسباب فشل الجيش العراقي؟

أهم سبب يرجع أساسا إلى غياب الروح والاستعداد لمحاربة العدو لدى الجيش العراقي، وهو في الحقيقة شرط أساس للنجاعة العسكرية. في مقابل ذلك امتلك مقاتلو داعش تلك الروح على الأقل في الوقت الراهن. وهذا يمثل إخفاقا من الدرجة الأولى. لكن لماذا أنتجت الجهود الأميركية المتواصلة لتدريب الجيش العراقي وتسليحه هذه الثمرة المرّة؟ الجواب بكل بساطة هو التالي: خلق قوة محتلة لجيش فعّال وموحد من شعب غير موحد وناقم على السلطة.وفي ما يتعلق بالمهمة الأميركية في تدريب الجيش العراقي هناك أربعة دروس مهمة يجب تعلمها:

1. التدريب العسكري: مهما كان مكثفا، والأسلحة، مهما كانت متقدمة وقوية، لا يعوضان الإيمان بالقضية. ذلك الإيمان هو ما يغذي التماسك ويعزز الروح القتالية. لقد حارب داعش بقناعة لم يمتلكها الجيش العراقي المجهز والمدرب جيدا لأن هذا الأخير تنقصه قضية ملزمة تشترك فيها كافة العناصر.

هذا لا يعني أن داعش لديه قضية خالصة وعادلة، بل يبدو أن الأمر يتكون من خليط من الانتهازية والأصولية الدينية والثأر الطائفي والطموح السياسي. لكن إلى حد الآن برهن هذا الخليط أنه ملزم لمقاتلي التنظيم، في حين يبدو أن قوات الأمن العراقية مرتكزة فقط على الحفاظ على الذات.

2. لا يمكن للتدريب العسكري وحده أن ينتج الولاء لحكومة مختلة وظيفيا وغير موحدة وغير قادرة على تسيير البلد بشكل فعال، وهذا هو الوصف المنطقي للحكومة العراقية الشيعية الطائفية. لذا لا يجب أن نتفاجأ برفض قوات الأمن الامتثال للأوامر. وبالطبع يمكن حل هذا المشكل عبر تشكيل حكومة عراقية تمثل كل الأحزاب الكبرى في المجتمع العراقي تمثيلا عادلا، لكن ذلك يبدو بعيد التحقيق حاليا.

وفي ذات الوقت، الوضع لا يتطلب حلا واحدا يتمثل في المزيد من القوة الجوية الأميركية والأسلحة والمستشارين والتدريب لأن ذلك الحل جرّب من قبل وفشل.

3. الحكومة الفاسدة تنتج جيشا فاسدا. وقد وضع مؤشر الفساد لسنة 2013 التابع لمنظمة الشفافية الدولية العراق في المرتبة 171 من بين 177 بلدا شملهم التحقيق. مثلا يعود المصدر الشائع للدخل الإضافي للضباط إلى دفع الجنود نصف رواتبهم رشاوى لضباطهم مقابل البقاء في البيت أو القيام بعمل آخر. هذا إضافة إلى الجنود ‘الأشباح’ أي المسجلين على الورق لكن لا وجود لهم ويقبض الضباط رواتبهم، فضلا عن سرقة المسؤولين للأموال المرصودة للتموين وغيرها من طرق التحيل والسرقة. مثل هذا الفساد ليس جديدا ولا يمثل خبرا ففي سنة 2005 لاحظ جيمس فالوس في مقالة بعنوان “لماذا لا يوجد جيش في العراق” أن من بين المبلغ الجملي لعقود الأسلحة العراقية المقدرة بـ1.3 مليار دولار صرفت 500 مليون دولار رشاوى ومكافآت وعمليات تحيل.

4. جهل الأميركيون بالثقافة العراقية أضر بنتائج التدريبات. هذا الجهل انعكس في استعمال الجنود الأميركيين الشائع لعبارة “حاجي” لمخاطبة الرجل العراقي، والاحتقار في استعمال عبارات مثل “المعمم”، وإطلاق النار بشكل عشوائي والسلوك العدائي المفرط.

وزير الدفاع الأميركي الأسبق دونالد رامسفيلد كان مشاركا في ذلك الاحتقار وتكلم باستعلاء عن الحاجة إلى نزع “عجلات التدريب” من دراجة الدولة العراقية وترك العراقيين يقودونها بأنفسهم.

بعد عقد من الزمن أظهر الجنرال جون آلان موقفا مشابها في مقال كتبه يدعو إلى تدمير تنظيم داعش. بالنسبة إليه الشعب العراقي أرواح “مشردة مسكينة” لكن يمكن أن تخدم القوة الأميركية بشكل جيد.

ويعني ذلك أن العراقيين يمكن أن يتلقوا الرصاص ويصبحوا ضحايا في حين تكتفي الولايات المتحدة بتقديم المشورة والمساندة الجوية. وهذا المزيج الذي أظهره الجنرال آلان لا يبشر بخير في ما يتعلق بالعمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

يبدو داعش بالنسبة إلى الكثير من الأميركيين النسخة الإسلامية الأحدث للتهديد الشيوعي القديم، مجموعة سيئة تجب مطاردتها والقضاء عليها.

هذا بالطبع أمر حاولت الولايات المتحدة فعله في المنطقة أولا مع صدام حسين في سنة 1991 ومرة أخرى في سنة 2003، ثم ضد أعمال تمرد سنية وشيعية وحاليا ضد داعش.

ماذا بعد؟

اعتبارا لنموذج ‘تهديد طريقة عيشنا’، ليس الانسحاب خيارا مطروحا. فالانسحاب يعني أن تخلّف وراءك الكثير من إراقة الدماء وأفعال فظيعة أخرى.

صحيح أن ذلك صعب، لكن هل ذلك أصعب من القصف الأميركي الذي لا ينتهي، والتعهد بإرسال المزيد من ‘المستشارين’ الأميركيين إلى جانب الأسلحة والأموال، مع المزيد من الجنرالات الأميركان يقدمون أنفسهم على أنهم منسقون للشؤون العراقية؟ والنتيجة هي بالطبع نفسها كالعادة.

الشيء الواضح الوحيد هو أن الجيوش الأجنبية التي تستثمرواشنطن الكثير من الأموال والوقت والمجهود في تدريبها لا تتصرف على أساس أن أعداء أميركا هم أعداؤها. وعلى عكس السلوك الذي توقعه دونالد رامسفيلد، عندما تنزع الولايات المتحدة “عجلات التدريب” من جيوشها العميلة فهذه الأخيرة تقود الدراجة بشراسة (إذا قادتها أصلا) نحو اتجاهات غير متوقعة بالكامل وعادة لا يرغب فيها ممولوها الأميركيون. وإن لم يكن ذلك دليلا واضحا على إخفاق السياسة الخارجية الأميركية فما هو إذن؟

*مقدم متقاعد في جيش الطيران الأميركي وأستاذ تاريخ

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

730 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع