مصاهرات وزواجات ونسابات في تاريخ العراق المعاصر

   

  مصاهرات وزواجات ونسابات في تاريخ العراق المعاصر

      

   

        ا.د. ابراهيم خليل العلاف
     استاذ متمرس – جامعة الموصل

 

خلال فترة عملي كمؤرخ متخصص بتاريخ العراق المعاصر، وضمن عهوده المختلفة : (الملكية) و( الجمهورية ) أي منذ سنة 1921 وحتى الوقت الحاضر ، وجدت ان ثمة زواجات ومصاهرات ونسابات ربطت بين من تولى الحكم . ومن المؤكد ان لهذه المصاهرات والنسابات تأثيرات في سير الحكم أو بالعكس.
لكن تبقى ثمة حقيقة لابد ان تقال وهي ان العراقيين يرتبطون ببعضهم بشكل أو بآخر بروابط اللغة ، والقرابة ، والتاريخ ، والدين، والمصالح المشتركة والعيش المشترك مع ما هو موجود من عوامل الفرقة والاختلاف التي اشار اليها الملك فيصل الاول ملك العراق الاسبق 1921-1933 في مذكرته الشهيرة التي قال فيها انه يأسف - وقد حكم العراق سنينا طويلة - انه لم يجد شيئا إسمه ( شعب عراقي) بل رأى كتلا متناحرة ، يسودها الاختلاف ، وانه بذل جهودا كبيرة من اجل صهر العراقيين في بودقة واحدة لكنه - ولاسباب كثيرة - لم ينجح وظل الامر قائما حتى يومنا هذا .
وخير من َشَرحَ المجتمع العراقي ، هو الاستاذ الدكتور علي الوردي عالم الاجتماع الكبير الذي فسر طبيعة المجتمع العراقي بعبارة موجزة وهي ان هناك ثلاث عناصر تتحكم فيه هي : الصراع بين البداوة والحضارة ، وازدواجية الشخصية، والتناشز الاجتماعي .
ومهما يكن من أمر ، فإن التنافر موجود احيانا حتى بين الاقرباء . كما ان الاختلافات السياسية داخل العائلة الواحدة موجودة وقد لمستها لمس اليد .. فقد رأيت عائلة واحدة تضم ثلاثة اخوة اولهم شيوعي والثاني قومي والثالث بعثي ، وهكذا حتى صعيد المذهب الديني ثمة عشائر يدين قسم منها بالمذهب الفلاني ويدين القسم الاخر بالمذهب الاخر .. وندعو الله ان لايكون هذا الخلاف سببا في الفرقة والاختلاف .

  

كان نوري السعيد الذي شكل ( 14) وزارة في العهد الملكي منذ 1930 وحتى 1958 زوجا لاخت الفريق الركن جعفر العسكري اول وزير للدفاع في العراق 1920 . كما كان جعفر العسكري رئيسا للوزراء لمرتين 1923و1926 زوجا لاخت نوري السعيد وكلاهما من قرية (عسكر ) الواقعة على الطريق بين بغداد وكركوك .

  

وكان الامير عبد الاله الوصي على الملك فيصل الثاني 1939-1953 وولي عهده 1953-1958 اي بعد ان ان تسلم الملك سلطاته الدستورية سنة 1953 خال الملك ، وكان الامير عبد الاله متزوجا من الاميرة (هيام ) إبنة الامير محمد الحبيب أمير قبائل ربيعة (العراقية ) المعروفة .

                 

وكان ياسين الهاشمي رئيس وزراء العراق في العهد الملكي لمرتين الاولى في 2اب 1924والثانية في 17 اذار 1935 شقيق العميد الركن طه الهاشمي رئيس الوزراء في الاول من شباط وحتى الاول من نيسان 1941 .

                             

كما كان ناجي السويدي رئيس الوزراء في 18 تشرين الثاني 1929 شقيق توفيق السويدي رئيس الوزراء لثلاث مرات 1929 و1946و1950 .
وكان حمدي الباجه جي رئيسا للوزاراء لمرتين 1944 وكان قريبه مزاحم أمين الباجه جي رئيسا للوزراء في 26 حزيران 1948 ..

                              

والدكتور عدنان الباجه جي هو ابن رئيس الوزراء مزاحم الباجه جي .ومن ال الباجه جي الذين تولوا مناصب وزارية في العهد الملكي :نديم الباجه جي .
ومن ال شوكت الذين تولوا رئاسة الوزراء في العهد الملكي ناجي شوكت الذي شكل وزارته في 3 تشرين الثاني 1932 والتي استقالت في 18 اذار 1933 ، وشقيقه سامي شوكت الذي تولى عدة وزارات في العهد الملكي منذ 20 ايلول 1939 عندما اصبح وزيرا للشؤون الاجتماعية حتى 22 شباط -31 اذار 1940 حين عين وزيرا للمعارف(التربية ) في وزارة نوري السعيد الخامسة .
وكان الدكتور نجم الدين السهروردي عميد كلية التربية الرياضية الاسبق –جامعة بغداد متزوج من ابنة رشيد عالي الكيلاني رئيس وزراء العراق لثلاث مرات 1933-1934 و1940 .
كما ان الشريف علي بن الحسين بن علي مؤسس الحركة الملكية الدستورية، والنائب الاسبق في مجلس النواب بعد الاحتلال من سلالة ملوك العراق السابقين ، والحركة من مبادئها الدعوة الى اعادة النظام الملكي بعد اجراء استفتاء شعبي ، والعودة الى دستور سنة 1925 . والشريف حسين والده كان مقيما في لندن مع زوجته الاميرة بديعة بنت الملك علي التي نجت وزوجها واطفالها من الموت في فجر يوم 14 تموز 1958 بلجوئها الى مبنى السفارة السعودية في بغداد ومكوثها هناك عدة اسابيع الى ان علم بها الزعيم عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة بعد الثورة ، فعرض عليها الاختيار بين البقاء معززة مكرمة في بلدها أو الذهاب الى بلد آخر، فإختارت الذهاب الى ايطاليا .والشريف حسين بن علي لايتصل بفرع الشريف الحسين بن علي شريف مكة وكان عمره في التسعينات من القرن العشرين قد تجاوز ال70 عاما وابنه (الشريف علي بن الحسين) مؤسس الحركة الملكية الدستورية في العراق ولد في بغداد سنة 1956 ، وهو ابن خالة الملك فيصل الثاني ملك العراق الاسبق 1953-1958 وهو متزوج من امرأة كربلائية وحائز على شهادة الماجستير في العلوم الاقتصادية وأمه بديعة بنت الملك علي أي اخت الامير عبد الاله بن الملك علي اخو الملك فيصل الاول وللشريف علي بن الحسين ولد يحمل اسم فيصل ويسمونه "فيصل الثالث " عمل في مؤسسات مصرفية لفترة من الزمن .

                              

وكان جميل المدفعي رئيس وزراء العراق في العهد الملكي سبع مرات خال العقيد رفعت الحاج سري1914-1959 مؤسس تنظيم الضباط الاحرار الذين فجروا ثورة 14 تموز 1958 وكان يسمى (الشيخ أي شيخ الضباط الاحرار ) وقد اسقطت التنظيم بالتعاون مع جبهة الاتحاد الوطني المؤسسة سنة 1957 نظام الحكم الملكي الهاشمي واسست جمهورية العراق .
وكان الشخ ضاري المحمود شيخ قبيلة زوبع أحد قادة ثورة 1920 خال العقيد الركن عبد السلام محمد عارف احد قادة ثورة 14 تموز 1958 البارزين والذي تولى بعد الثورة منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية . وخال شقيقه اللواء عبد الرحمن محمد عارف رئيسا لاركان الجيش في الستينات وبعد مقتله في حادث طائرة 1966 انتخب ليكون رئيسا للجمهورية 1966-1968 .

           

والمشير الركن عبد السلام عارف والفريق عيد الرحمن محمد عارف هما خوال الدكتور عصام رشيد حويش آخر محافظ للبنك المركزي في العراق قبل الاحتلال الاميركي للعراق 2003 .
والدكتور عدنان الباجه جي الذي كان وزيرا لخارجية العراق في العهد الجمهوري متزوج من إبنة علي جودت الايوبي 1886-1968 احد رؤساء الوزارات في العهد الملكي والذي شكل ثلاث وزارات الاولى بين 27 اب 1934و23شباط 1935 والثانية بين 10كانون الاول 1949 الى اول شباط 1950 والثالثة من 20 حزيران 1957 الى 16 تشرين الثاني 1957 . أما زوجة علي جودت الايوبي فهي سورية من حلب .
كما كان الدكتور عبد الاله حافظ طبيب الاسنان والسياسي العراقي ومحافظ البنك المركزي ووزير الخارجية 1942 هو ابن محمد علي فاضل ال عبد الحافظ ( توفي 1935 ) نائب الموصل في مجلس المبعوثان.

   

وكان عبد الكريم قاسم أحد قادة ثورة 14 تموز 1958 البارزين والذي تولى منصب رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة بعد الثورة 1958-1963 إبن خالة العقيد فاضل عباس المهداوي رئيس المحكمة العسكرية العليا الخاصة التي سميت ب" محكمة الشعب" و" محكمة المهداوي" ، وتأسست بعد الثورة كما كان ابن عمة الرئيس الاول محمد علي جواد أحد انصار الفريق الاول بكر صدقي قائد انقلاب 1936 والذي قتل معه في الموصل على يد الضباط القوميين

                                


أما ماجد محمد أمين المدعي العام في المحكمة العسكرية العليا الخاصة (محكمة الشعب ) فهو خال محمد سعيد الصحاف آخر وزير للاعلام في عهد الرئيس الاسبق صدام حسين .
وكان عبيد الله مصطفى البارزاني الذي كان وزيرا في عهد الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين ابن الزعيم الكردي الملا مصطفى البارزاني (1903-1979 ) .كما كان علي بابا الشيخ محمود وزيرا في العهد الجمهوري وهو ابن الزعيم الكردي الشيخ محمود الحفيد البرزنجي .

      

كما ان جلال الطالباني الرئيس العراقي الاسبق متزوج من هيرو خان ابنة الزعيم الكردي ابراهيم أحمد أحد مؤسسي الحزب الديموقراطي الكردستاني .
وهوشيار زيباري وزير الخارجية الاسبق ووزير المالية العراقية بعد الاحتلال 2003 هو خال مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان .ومسعود البارزاني عم نيجرفان إدريس البارزاني رئيس وزراء اقليم كردستان الحالي وأبو مسرور مدير الاستخبارات الحالي .اما قباد نائب رئيس الوزراء في اقليم كردستان الحالي فهو إبن جلال الطالباني رئيس جمهورية العراق الاسبق .
وكان الدكتور محمد صادق المشاط رئيس جامعة الموصل 1970-1977 ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الاسبق متزوجا من إبنة الدكتور عبد الوهاب حديد عميد كلية طب الموصل الاسبق ومن آل حديد ومنهم محمد حديد وزير المالية في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم واحد قادة الحزب الوطني الديموقراطي في العهد الملكي ومؤسس الحزب الوطني التقدمي بعد ثورة 14 تموز1958 اي في العهد الجمهوري .

     

وكان الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين 1979-2003 متزوجا من ابنة خاله خير الله طلفاح رئيس مجلس الخدمة العامة ..وان الفريق الاول الركن عدنان خير الله طلفاح وزير الدفاع الاسبق في عهد الرئيس الاسبق صدام حسين متزوج من ابنة احمد حسن البكر رئيس وزراء العراق الاسبق ثم رئيس الجمهورية 1968-1979.كما كان طاهر توفيق العاني محافظ نينوى الاسبق ووزير الصناعة متزوجا من ابنة الرئيس العراقي الاسبق احمد حسن البكر .ومن الذين تزوجوا من بنات البكر ايضا برزان التكريتي ومنذر المطلك .

                           

وكان فؤاد الركابي وزير الاعمار بعد ثورة 14 تموز 1958 متزوجا من ابنة الضابط العروبي القومي محمود الدرة .
ومما لايعرفه الكثيرون ان عابدية نزار جعفر العسكري هي حفيدة المربي والمفكر العربي ساطع الحصري مدير المعارف العام في العهد الملكي ومؤسس النظام التعليمي في العراق وسوريا وعميد معهد الدراسات العربية العالية التابع لجامعة الدول العربية ومؤلف القراءة الخلدوية والمؤلفات الكثيرة الاخرى .

                 
واحمد الجلبي عضو مجلس الحكم الذي اسسه السفير بول بريمر رئيس سلطة الائتلاف بعد الاحتلال الاميركي للعراق في 9 نيسان 2003 هو إبن عبد الهادي الجلبي الوزير الاسبق في العهد الملكي وعضو مجلس الاعيان وحفيد عبد الحسين الجلبي وزير المعارف (التربية ) في العهد الملكي .
أما عادل عبد المهدي فهو إبن عبد المهدي المنتفكي وزير المعارف في العهد الملكي .. ونوري المالكي هو حفيد محمد حسن ابو المحاسن وزير المعارف في العهد الملكي والشاعر المعروف وله ديوان حققه المالكي ودرسه ونال عليه شهادة الماجستير من كلية الاداب –جامعة صلاح الدين باربيل بإشراف الدكتور فؤاد معصوم ريس جمهورية العراق الحالي .

      

اما حسن العلوي الكاتب والصحفي المعروف فهو ابن خال عدنان حسين الحمداني وزير التخطيط في عهد الرئيس الاسبق احمد حسن البكر وشقيقه المهندس علي حسين الحمداني وقد اعدم سنة 1979 .. وزوجة حسن العلوي الاولى (أم أكثم ) ابنة خاله حسين هي شقيقة عدنان الحمداني وعلي حسين الحمداني علما بأن حسن العلوي متزوج من ثلاث .

                               

والدكتور محمد عبد الملك الشواف وزير الصحة في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم هو شقيق العقيد الركن عبد الوهاب الشواف قائد موقع الموصل الذي ثار على الزعيم عبد الكريم قاسم يوم 8 اذار 1959 في الموصل ودعا الى تنحيه وفشلت الثورة وقتل عبد الوهاب الشواف .كما كان عبد اللطيف الشواف وزير الاقتصاد في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم ابن عم العقيد الركن عبد الوهاب الشواف وفي الوقت نفسهما هو ابن خالتهما اي ابن خالة عبد الوهاب ومحمد عبد الملك الشواف حيث ان الدكتور محمد عبد الملك متزوج من شقيقة عبد اللطيف الشواف .ومن الطريف ان الزعيم عبد الكريم قاسم قال بعد مقتل الشواف في الموصل :"خسرنا شوافا وكسبنا شوافين " .
وعمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي هو إبن عبد العزيز بن السيد محسن الحكيم المرجع الديني الاكبر في العهد الجمهوري .اما السيد مقتدى الصدر زعيم الكتلة الصدرية فهو ابن السيد محمد محمد صادق الصدر المرجع الديني المعروف .

                               

ولاننسى ان أرشد العمري رئيس وزراء العراق في العهد الملكي لمرتين 1946 و1954 قريب للكثيرين من ال العمري الاسرة الموصلية المعروفة ومنهم مصطفى العمري رئيس الوزراء الذي شكل وزارته في 12 تموز 1952 واستقالت في 21 تشرين الثاني 1952 .
ومن ال علاوي ومنهم الدكتور اياد علاوي رئيس الوزراء بعد الاحتلال الاميركي أقارب واولاد عم تولوا مناصب في العهد الملكي منهم عبد المجيد علاوي وعبد الامير علاوي وزير الصحة والعهد الجمهوري ومنهم مثلا محمد توفيق علاوي وزير الاتصالات في وزارة نوري المالكي التي اعلن عن تشكيلها في 20-5-2006 . اما علي عبد الامير علاوي وزير المالية بعد الاحتلال الاميركي سنة 2003 فهو ابن عم اياد علاوي وابن شقيقة احمد الجلبي وقد تولى وزارة الدفاع وكالة سنة 2004 وهو اول وزير دفاع مدني في العهد الجمهوري تولاها فضلا عن مهامه كوزير للتجارة وكان هو ايضا عضوا مناوبا في مجلس الحكم الذي اسسه بول بريمر رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة بعد الاحتلال الاميركي البغيض . ومن المعروف ان زوجة الدكتور إياد علاوي من ال عسيران اللبنانية كما ان زوجة الدكتور احمد الجلبي من ال عسيران ايضا .
ومن ال الجلبي كان هناك وزراء في العهد الملكي منهم عبد الحسين الجلبي وعبد الهادي الجلبي ورشدي الجلبي وعبد الجبار الجلبي .
ومن ال مخلص الاسرة التكريتية وعميدهم مولود مخلص رئيس مجلس الاعيان في العهد الملكي اولاد واحفاد تولوا الوزارة في العهد الجمهوري منهم جاسم مخلص .
ومن ال الجليلي اصبح الدكتور عبد الرحمن الجليلي في العهد الملكي وزيرا .. كما تولى الدكتور محمود الجليلي رئاسة جامعة الموصل 1967 وهناك اخرون من ال الجليلي تولوا مناصب مهمة في الدولة .

  وكان شاذل طاقة وزير خارجية العراق في العهد الجمهوري خال سعد البزاز الصحفي المعروف رئيس المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون الاسبق .

                       

كما ان فخري قدوري وزير الاقتصاد في عهد الرئيس احمد حسن البكر هو إبن عم الشاعر شفيق الكمالي ولفخري ايضا أخ كان يعمل في وزارة المالية اسمه عبد القادر وللدكتور فخري قدوري كتاب بعنوان :" هكذا عرفت البكر وصدام :رحلة 35 عاما في حزب البعث " .

                                                
والدكتورة هدى صالح مهدي عماش الوزيرة وعضوة القيادة في عهد الرئيس الاسبق احمد حسن البكر هي إبنة الفريق الركن صالح مهدي عماش نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الاسبق والسفير الشاعر المعروف وعضو مجلس قيادة الثورة ونائب رئيس الجمهورية .
وكان الدكتور سنان الشبيبي محافظ البنك المركزي العراقي بعد الاحتلال الاميركي البغيض للعراق في 2003 إبن الشيخ محمد رضا الشبيبي احد الذين تولوا وزارة المعارف في العهد الملكي .
ومن ال الازري تولى الوزارة في العهد الملكي : عبد الامير الازري وعبد الرزاق الازري كما تولاها اشخاص اقارب من ال بابان ....

        

منهم رئيس الوزراء احمد مختار بابان الذي الف أخر وزارة في العهد الملكي في 19 ايار 1958 وانحلت بإعلان الجمهورية في 14 تموز 1958 ومن الوزراء من ال بابان جلال بابان ومحمود بابان .
كما تولى اشخاص الوزارة من ال الشاوي وال كبة فكان مثلا نظيف الشاوي وزيرا في العهد الملكي والدكتور هشام ابراهيم الشاوي ومنذر الشاوي وزراء في العهد الجمهوري . ومن ال كبة تولى الشيخ محمد مهدي كبة وزارة التموين في العهد الملكي كما عين عضوا في مجلس السيادة الذي تشكل بعد ثورة 14 تموز 1958 ليتولى صلاحيات رئيس الجمهورية . كما تولى محمد حسن كبة احدى الوزارات في العهد الملكي . وهناك ايضا عبد الغني كبة الذين عين وزيرا في العهد الملكي .

       

ومن ال السعدون كان هناك عبد المحسن السعدون الذي شكل الوزارة مرتين الاولى تكونت في 18 -11-1922 واستقالت في 16 -11-1923 والثانية في 26-6-1925 واستقالت في 1-11-1926 والثالثة التي انتهت بإنتحاره في 20-1-1929 وكانت قد تشكلت في 14 -1-1928 .ومن ال السعدون الذين تولوا مناصب وزارية ضاري السعدون .
ومن ال باش اعيان تولى برهان الدين باش اعيان منصب وزير الخارجية في العهد الملكي كما تولى صالح باش اعيان منصبا وزاريا كذلك .وهناك ايضا محمد امين باش اعيان الذي تولى منصب وزاري في العهد الملكي .
ومن ال نظمي في العهد الملكي تولى منصبا وزاريا كلا من عمر نظمي وجمال عمر نظمي .كما تولى من ال الدملوجي عبد الله منصب وزير الخارجية في العهد الملكي وكان ثمة شخصيات من ال الدملوجي تتبوأ مناصب مهمة ادارية وعسكرية في الدولة .

                                  


وكان وزير الاقتصاد ايام وزارة ثورة مايس 1941 يونس السبعاوي قريبا من جهة النساء لمحمد صديق شنشل .
وجعفر ضياء جعفر العالم النووي المعروف هو ابن ضياء جعفر الوزير في العهد الملكي .
اما سلوى ساطع الحصري مدير المعارف العام في العهد الملكي فكانت متزوجة من ابن الفريق الاول جعفر العسكري اول وزير للدفاع في العراق وقد قتل ابان انقلاب الفريق الاول بكر صدقي سنة 1936 .

                               

اما حردان عبد الغفار التكريتي نائب رئيس الوزراء في العهد الجمهوري ووزير الدفاع فمتزوج من احدى بنات عائلة الجعفري التكريتية . وقصي صدام حسين المشرف على الحرس الجمهوري قبل الاحتلال كان متزوجا من ابنة الفريق ماهر عبد الرشيد قائد أحد فيالق الجيش البارزين .
وحتى في الاحزاب السياسية في العراق ثمة قرابات ؛ ففي الحركة الشيوعية هنالك أقارب فمثلا عبد القادر اسماعيل البستاني هو شقيق الدكتور عبد الله اسماعيل البستاني ، وَعَبَد الرحيم شريف عضو لجنة مركزية سابقا هو شقيق الشخصية الوطنية عزيز شريف ، وشريف الشيخ عضو لجنة مركزية بعد فهد هو خال عزيز الشيخ عضو مرشح المكتب السياسي ١٩٦٢ .
كما كان حازم جواد القيادي البعثي شقيق الشاعر الشيوعي كاظم جواد ، والمدرس ناظم جواد الذي عين بعد شباط ١٩٦٣ قائما بالاعمال في السفارة ببيروت. مصاهرات وزواجات ونسابات في تاريخ العراق المعاصر
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس –جامعة الموصل

     

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

545 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع