فيديو / قطر تحرز اللقب القاري لأول مرة في تاريخها

   

 فازت قطر على اليابان، البطلة أربع مرات، في نهائي كأس آسيا بملعب مدينة زايد الرياضية لتحرز اللقب القاري لأول مرة في تاريخها. ولم تتجاوز قطر دور الثمانية في هذه البطولة قبل نسخة هذا العام لكنها فازت في كل مبارياتها في الإمارات.

العرب:أبوظبي - حقق منتخب قطر أفضل إنجاز كروي في تاريخه بإحرازه كأس آسيا 2019 لكرة القدم للمرة الأولى، بعد فوزه في النهائي على اليابان حاملة اللقب أربع مرات 3-1 الجمعة في أبوظبي، في ظل أزمة دبلوماسية تعيشها قطر مع جيرانها الخليجيين.

وسجل المعز علي وعبدالعزيز حاتم وأكرم عفيف (من ركلة جزاء) أهداف قطر، ولليابان تاكومي مينامينو، ليرفع الأول رصيده إلى 9 أهداف محطما الرقم القياسي في نسخة واحدة للإيراني علي دائي (1996).

وخاضت قطر النهائيات في ظل قطيعة سياسية واجتماعية على وسائل التواصل منذ يونيو 2017 مع جيرانها الخليجيين السعودية والإمارات والبحرين، بسبب اتهام تنفيه حول دعمها منظمات متطرفة. لكن خلافا لمباريات “العنابي” في هذه البطولة والتي غاب عنها جمهوره، حضر الآلاف لدعمه في ملعب مدينة زايد الرياضية معظمهم من سلطنة عمان حملوا أعلاما عمانية وقطرية، فبلغ عدد المتفرجين أكثر من 36 ألفا.

وحققت قطر علامة كاملة نادرة، إذ فازت في سبع مباريات على لبنان وكوريا الشمالية والسعودية والعراق وكوريا الجنوبية والإمارات، مسجلة 19 هدفا واهتزت شباكها مرة يتيمة في النهائي، لتخلف أستراليا المتوجة في 2015 على أرضها.

تربع المنتخب القطري على عرش الكرة الآسيوية للمرة الأولى في تاريخ البطولة بعد أن حقق الفوز في جميع مبارياته السبع في كأس آسيا 2019. علما بأنه لم يسبق له تجاوز دور الثمانية في أي نسخة سابقة منها.

منتخب قطر فاز في 7 مباريات على لبنان وكوريا الشمالية والسعودية والعراق وكوريا الجنوبية والإمارات واليابان

أما المنتخب الياباني، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب، فقد أخفق في التتويج باللقب للمرة الخامسة في تاريخه، علما بأنه توج باللقب الرابع في نسخة 2011 التي احتضنتها قطر. وتلقى المنتخب الياباني الهزيمة للمرة الأولى في النهائي الآسيوي، حيث حقق الفوز في جميع المرات الأربع السابقة التي وصل فيها إلى النهائي.

وطوال مشواره في نسخة 2019، سجل المنتخب القطري إجمالي 19 هدفا ولم تهتز شباك الفريق سوى بهدف وحيد جاء خلال المباراة النهائية، علما بأن الفريق واجه في طريقه إلى النهائي ثلاثة منتخبات سبق لها الفوز باللقب وهي منتخبات السعودية والعراق وكوريا الجنوبية. كذلك تغلب العنابي القطري على نظيره الإماراتي صاحب الأرض في الدور قبل النهائي، رغم الحضور الجماهيري المكثف لمساندة ودعم المنتخب الإماراتي.

وكانت مواجهة الجمعة هي الخامسة بين الفريقين في تاريخ مشاركاتهما ببطولات كأس آسيا، وكان اللقاء الأول بين الفريقين انتهى بفوز العنابي بينما حقق الساموراي فوزا واحدا وتعادل الفريقان في مباراتين، قبل أن يحقق المنتخب القطري انتصاره الثاني.

وسرعان ما دخل كلا الفريقين في أجواء المباراة بشكل أكبر من خلال التمركز المنظم على أرضية الملعب، واستعرض لاعبو قطر ثقة وهدوءا كبيرين في إحباط محاولات المنتخب الياباني وكذلك في بناء الهجمات، لكن الحذر الدفاعي من الجانبين حال دون تهديد أي من المرميين مبكرا.

بعدها أدرك المنتخب الياباني أنه لم يعد لديه ما يخسره وهاجم بكل قوته تمسكا بأمل العودة، لكن المنتخب القطري تمسك بالصلابة الدفاعية ودافع عن مرماه بقوة وأحبط جميع محاولات محاربي الساموراي لتنتهي المباراة بفوز العنابي القطري 3-1 وتتويجه بطلا لآسيا للمرة الأولى.

وقال مدربه الإسباني فليكس سانشيز “لا يمكنني التعبير بكلمات. لقد واجهنا فريقا رائعا، سجلنا هدفين في الشوط الأول واضطررنا إلى الدفاع في الثاني”. واستعاد سانشيز تشكيلته الاعتيادية بعد انتهاء إيقاف بسام الراوي وعبدالعزيز حاتم، فلعب بتشكيلة 5-3-1-1.

حقق المنتخب القطري 9 أرقام قياسية عقب التتويج بلقب كأس الأمم الآسيوية التي أقيمت في الإمارات للمرة الأولى في التاريخ.

وجاءت الأرقام على النحو التالي: توّج المنتخب القطري بلقب أمم آسيا للمرة الأولى في التاريخ، وحقق أطول سلسلة انتصارات متتالية بالفوز في سبع مباريات، وأصبح المعز علي صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف التي أحرزها لاعب واحد في نسخة واحدة بإجمالي 9 أهداف.

كما أصبحت قطر رابع دولة عربية وخليجية تتوّج باللقب الآسيوي عقب السعودية، والكويت، والعراق.

وأدى انتصار قطر في النهائي إلى ارتفاع عدد الألقاب العربية إلى 6، بعدما توجت الكويت في 1980 ثم السعودية في 1984 و1988 و1996 والعراق في 2007.

ونجح أكرم عفيف في صناعة 13 هدفا مع المنتخب القطري بشكل عام، أكثر من أي لاعب آخر.

وأنهى المنتخب القطري البطولة كأقوى خط هجوم بـ19 هدفا في 7 مباريات، وأقوى خط دفاع حيث تلقت شباكه هدفا وحيدا. وللمرة الأولى منذ نسخة 1988 يتلقى المنتخب الياباني هدفين في الشوط الأول.

https://www.youtube.com/watch?v=QWB_2g6lByI

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

554 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع