وفاة رئيس "الفيفا" السابق لربع قرن والأكثر تأثيراً

      

ريو دي جانيرو ــ العربي الجديد:توفي رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السابق، البرازيلي جواو هافيلانج عن عمر يناهز الـ 100 عام، وذلك بعد معاناته من الالتهاب الرئوي الحاد والذي كان قد أجبره على دخول المستشفى قبل نحو شهر، بحسب ما أعلنت وسائل الإعلام البرازيلية، اليوم الثلاثاء، والتي نعت الرجل الذي ترأس "الفيفا" لمدة 24 عاماً.

وترأس هافيلانج الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ عام 1974 وحتى عام 1998 وهي الفترة التي شهدت تطوراً هائلاً في كرة القدم العالمية ما جعله الرئيس الأكثر تأثيرا في تاريخ اللعبة، قبل أن يتسلم السويسري جوزيف بلاتر رئاسة الفيفا الذي عصفت به رياح الفساد، وقد تم تنصيب هافيلانج رئيسا شرفيا للفيفا في 8 يونيو/حزيران 1998.

وتعرض البرازيلي لاتهامات بالفساد ما أجبره على التنحي في عام 2013 والاستقالة من منصب الرئيس الفخري، لكن يحسب له النقلة النوعية التي أثرت في الساحرة المستديرة على مدار السنين، والتي كان فيها رئيساً لأهم اتحاد رياضي في العالم.

ومن أبرز إنجازات هافيلانج- الذي ولد سنة 1916 وكان سباحاً أولمبياً شارك في أولمبياد برلين 1936- هي زيادة عدد مقاعد كأس العالم ورفع عدد المنتخبات المشاركة من 16 إلى 24 منتخباً، فضمن المنتخبات الآسيوية والإفريقية مشاركة أكبر في المونديال الكروي، كما دخلت أوقيانوسيا أيضا في حسابات المونديال بعدما كانت تتقاسم ثلاثة مقاعد فقط.

كما أطلقت على عهد الرئيس البرازيلي السابق بطولات جديدة للفئات العمرية، من بينها مونديال تحت 17 سنة وتحت 20 سنة، ناهيك عن مساهمته في إطلاق بطولات عالمية بحجم كأس القارات، وكأس العالم للسيدات، وأعلنت وفاة هافيلانج اليوم في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية مسقط رأسه التي تحتضن أولمبياد 2016.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

860 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع