روجر فيدرير من هو ؟

     

روجر فيدرير هو واحد من أفضل اللاعبين في تاريخ رياضة التنس ومن أكثرهم شعبية حول العالم, كما أنه واحد من سبعة فقط تمكنوا من الفوز بالبطولات الأربع الكبرى (جراند سلام) في مسيرتهم.

ولد روجر فيدرير في الثامن من أغسطس عام 1981 في بازل بسويسرا وكانت والدته جنوب أفريقية ذات أصول فرنسية وهولندية, وقضى فيدرير طفولته في المناطق الحدودية قرب فرنسا وألمانيا مما مكنه من إتقان اللغتين الفرنسية والألمانية في سن مبكرة كما تعلم اللغة الإنجليزية في نفس الفترة وبدأ بلعب التنس في فترة مبكرة من حياته.

رغم أن الكل في عائلة فيدرير كانوا يلعبون التنس كهواية إلا أن فيدرير كان الوحيد الذي أظهر موهبة واعدة بشيء جدي, وهكذا ركز فيدرير على لعب التنس وفي عمر 11 عامًا كان من بين أفضل ثلاثة لاعبين صغار في سويسرا, وفي عمر 14 عامًا بدأ بدخل البطولات ويتدرب بغرض احتراف رياضة التنس وحقق لقب بطولة سويسرا للاعبين الناشئين.

عام 1998 وقبل الدخول كمحترف ترك فيدرير بصمته كناشئ بفوزه ببطولة ويمبلدون للناشئين وبطولة أورانج بول ليصبح معروفًا كأفضل لاعب واعد في العالم.

بداية فيدرير كمحترف لم تكن جيدة فبعد خسارته أول مباراة له في بطولة سويسرا عانى من عدة خسارات متتالية, لكنه انتفض ليحقق الفوز بلقب بطولة هوبمان للزوجي عام 2001 وفي نفس السنة حقق أول انتصار فردي له ضد اللاعب جوليان بوتر في بطولة ميلان المغلقة.

سلسلة الانتصارات بدأت تعلن تقدم فيدرير وأبهر الجميع بوصوله إلى ربع النهائي في بطولتي فرنسا المفتوحة وويمبلدون وأثار أدائه المميز في ويمبلدون ضد حامل اللقب بيت سامبراس ضجة كبيرة في الإعلام.

   

في سنة 2002 قدم فيدرير أداءً مميزًا مكنه من احتلال المركز السادس في التصنيف العالمي للاعبي التنس, وفي سنة 2003 حقق فيدرير  إنجازًا مذهلًا بتأهله للنهائي في تسع بطولات حيث فاز بسبع منها, وأهمها بطولة ويمبلدون لينهي تلك السنة في المركز الثاني عالميًا.

الانتصارات والإبهار استمرا من قبل فيدرير الذي حقق بطولة أستراليا ثلاث مرات وبطولتي ويمبلدون وأمريكا المفتوحة إضافة لبطولتي الماستر للألف نقطة والخمسمائة نقطة ليستحق بجدارة المركز الأول في التصنيف العالمي.

حافظ فيدرير على مركزه الأول من 2004 حتى 2008 وهي أطول مدة يحتفظ فيها لاعب بالمركز الأول وحقق خلال تلك الفترة عشرات الألقاب بفوزه بالبطولات الكبرى جميعها وبطولات الماسترز أكثر من مرة ليحطم العديد من الأرقام القياسية, ولكنه تراجع في عام 2008 ليحقق لقبًا واحدًا مما أجبره على التراجع للمركز الثاني ليعود في عام 2009 ليحقق لقب ويمبلدون ولقبه الأول في بطولة فرنسا المفتوحة ليصبح اللاعب الأول في تاريخ التنس الذي يحقق 15 بطولة في البطولات الأربع الكبرى (جراند سلام), واستمر في تحقيق الانتصارات حتى عام 2013 الذي لم يحقق فيه أي بطولة وبدأ انخفاض المستوى نتيجة السن يقرع أجراس الخطر في مسيرة فيدرير, الذي قاوم واستمر في اللعب رغم بعض الإصابات التي تعرض لها.

اليوم يحتل فيدرير المركز الثالث في التصنيف العالمي للاعبين والتراجع كان نتيجة انخفاض اللياقة بسبب السن, ورغم ذلك مازال فيدرير يمارس رياضته المفضلة حيث يشارك هذه السنة في بطولة ويمبلدون, وسواء فاز بها أم لا فإن فيدرير يعتبر بالإجماع واحدًا من أفضل اللاعبين في تاريخ رياضة التنس.

بحسب موقع Huffington Post فإن ثروة فيدرير تبلغ 320 مليون دولار اكتسبها من جوائز البطولات وعقود الرعاية والإعلانات, كما يشترك فيدرير بكثير من الأعمال الخيرية حول العالم.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

618 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع