اعتقال الطائي: "جميلة" طردتني من التلفزيون

         

قحطان جاسم جواد:لم تكن الدكتورة اعتقال الطائي مقدمة لبرنامج شهير هو السينما والناس، بل كانت مذيعة مثقفة وتبحث بين السطور، وتقرأ كثيرا من اجل تكوين رؤية عامة عن الحدث والشخصية المستضافة بالبرنامج... طموحها قادها الى مغادرة العراق بعد مضايقات النظام السابق بسبب افكارها اليسارية والسفر الى هنغاريا فأخذت الدكتوراه من جامعاتها وتزوجت هناك.

واعتقال ولادة الحلة وتخرجت في كلية الفنون الجميلة/ قسم النحت وقدمت برنامج السينما والناس الا انها لم تستمر فقد منعت من تقديم.د. اعتقال كتبت كل معاناتها في الحياة سواء حين كانت في العراق او عندما غادرته وصدرت لها عدة كتب في هذا المجال... وتميل فيها الى القصة المحبوكة حبكة درامية. وظل الوطن هاجسها حتى بعد مغادرتها واستقرارها في المجر لانها شربت من مائه الزكي.

      

لم تنقطع عن عراقها الجميل وكانت تزوره بين الحين والاخر. في اخر زيارة التقينا بها وسألناها:ـ
جبل جديد
كيف ترين الامور اليوم بعد غيابك عن برنامج السينما والناس ولماذا لم يستمر بعدك؟
☉ منذ خروجي من العراق عام 1979بدأ التراجع.. وقد قاموا بتقديم البرنامج كما قدموا سينما الاطفال ولم تستمر الامور على ماهي عليه ايام كنت اقدمه بل كان التدهور هو العلامة المسجلة، ومازالت الامور على ذلك. لذلك نحتاج اليوم الى بناء جيل جديد لمثل هذه البرامج... والامر ليس متعلقا بمقدمة البرنامج حسب بل في الاعداد والاخراج والاجواء المحيطة، والحرية المتاحة والثقافة العامة لمن يعمل في هذا المجال. ولحظت ان المذيعات والمقدمات ينتقلن من برنامج الى اخر وهذا لايجوز ولم ارمثل برنامج السينما والناس بعدي لافي العراق ولا في المحطات العربية الاخرى.
من تتوقعين ان يحل محلك من المذيعات؟
☉للاسف ان البرامج الثقافية غير متوفرة في القنوات. وماموجود معظمه اما برامج حوارية او اغان.. لكني شاهدت في قناة الرشيد مذيعة اسمها زهراء واشعر انها قريبة من القلب، وتسعى الى خلق ثقافة جيدة لديها ولدى الاخرين، واعتقد ان قابلياتها ممكن ان تتطور وتصبح افضل وتقدم برنامجا جديدا تطبعه بطابعها ومواصفاتها الجيدة.
مذيعات حواريات
لكن هناك المذيعة انعام عبد المجيد ولديها مواصفات جيدة؟
☉ انعام تقدم برامج حوارية وهي تعتمد على الانترنيت في تجميع المعلومات ومعظم تلك المعلومات خاطئة، في حين كنا في زمن لاوجود للمحطات الفضائية والانترنيت فكنا نقرأ كتبا حتى نتزود بالمعلومات عن الفيلم المختار والضيف في كل حلقة. كنت عندما اعمل حوارا مع شخصية ثقافية اقرأ كل كتبه حتى اتجرأ على محاورته ولا اعتقد ان هناك مقدمة تقرأ كتب الضيف قبل الحوار وهذا ضعف كبير.

   

كيف كانت العلاقة مع المعد علي زين العابدين في برنامج السينما والناس؟
☉ اول معد ومؤسس للبرنامج هو الاعلامي الراحل خالد ناجي رحمه الله ثم جاء المعد زين العابدين الذي كان رئيس قسم السينما في الاذاعة والتلفزيون، وكان من حسن حظ البرنامج لانه يحرص على تزويدنا بأهم الافلام. وكنا انا وعلي متفاهمين واقول له اذا اخطأت لاتمدحني بل نبهني على الخطأ حتى نتجاوزه.. لذلك كانت الصراحة مهمة بيننا. ولم اكن انتظر ان يلقنني بل كنت واعية لدوري ومهمتي لذلك كنت مواظبة على القراءة والبحث والتعلم .. واذكر ان زين العابدين سافر لمدة شهر وظللت انا اعد واقدم البرنامج ولم يعلم احد بذلك لان اسمه كان يظهر في تايتل العناوين.
كيف جئت الى التلفزيون وصرت مقدمة في برنامج السينما والناس؟
☉ كنت في زيارة لصديقتي الرسامة وقدمنا معاً الى وزارة الثقافة لاني نحاتة فحولوني الى دائرة الاذاعة والتلفزيون. وذات مرة شاهدني المدير العام آنذاك فقالوا له انها بنت فلان من الحلة ولانه من نفس المحافظة عرفني وطلب مني ان اعمل في قسم الديكور بالاذاعة والتليفزيون. رفضت في البداية لكن صديقتي اقنعتني بالعمل فيها. وبالنسبة للبرنامج الح عليٌ الاستاذ صادق علي شاهين رحمه الله لتقديم البرنامج فاقتنعت وقدمت اول حلقة عن فيلم الحرب والسلام لتولستوي.
اي فيلم سبب لك مشكلة وتم استبعادك من التلفزيون بسببه؟
☉ فيلم (جميلة) وهو اجمل قصة حب للكاتب اخماتوف. وقد دبروا  كمينا لتقديم الفيلم ثم اعترضوا عليه وطردوني الى دائرة الحرف الشعبية. ولم يكن الفيلم هو السبب الوحيد بل كان حجة ليس الا. وجاء مدير عام جديد وحدث خلاف معه فأمر بالاستغناء عن خدماتي متعماً أياي باني شيوعية وسيئة الاخلاق....

  

بغداد بعين الماضي
كيف وجدت بغداد؟
☉ لا اندهش من شكل بغداد وذات مرة جاءت ابنتي الى بغداد وقد سألوها عن بغداد فقالت تمنيت ان ارى بغداد كما كانت تروي لي عنها امي. وعندما انام ارى بغداد القديمة التي عرفتها وحتى من اراها اليوم اراها بعين الماضي. وبالرغم من اني تزوجت من هنغاري لكني لم اخذ جنسيتهم بل ظللت متمسكة بالجواز العراقي. وكنت اتعذب في مطارات الدول بسبب جوازي العراقي سواء في مصر وسوريا.

انتصرت على السرطان
تعانين من مرض حدثينا عنه؟
☉اصبت بمرض سرطان الرئة لكني تعالجت وتعافيت وكان لصمودي وقدرتي في تحمل العلاج والصبر السبب الرئيس في الشفاء والحمد لله. لقد انتصرت على السرطان بقوة.
لماذا اخترت هنغاريا للدراسة والاقامة؟
☉ بطبعي لا احب ان اقلد احدا في اللبس او الكلام او العمل لذا اخترت بلدا لايذهب اليه الكثيرون للدراسة وهي هنغاريا في حين كان في وقتنا الجميع يذهب الى امريكا ولندن والاتحاد السوفيتي. وقبلها حلمت يوما بزيارتي الى هنغاريا وانا بعمر 16 سنة، ثم زرت البلاد مع اخي. وعندما كنت اقدم السينما والناس كنت اهتم بالسينما الهنغارية وهي متميزة. لذا ذهبت اليها ودرست الدكتوراه في جامعة العلوم المجرية، وقد حاول منعي الفنان عطا صبري مدير الحرف الشعبية التي نقلت اليها من التلفزيون، لكنه لم يفلح وسافرت على حسابي الخاص للدراسة وعملت هناك بتصنيع القلائد وعملت في مسرح الدمى، وترجمة مقالات للفن التشكيلي في الصحف المجرية حتى اتدبر اموال الدراسة والحمد لله تجاوزت كل شيء وحصلت على الدكتوراه.  

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

638 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع