شادية: مطربة كلّ العقود

  

لا تمرّ حالة فرح أو شجن على المصريين إلا وصوت الفنّانة شادية يلازمهم عبر أغانٍ متعدّدة قدّمتها على مدار مسيرتها الفنية لتبقى شادية مطربة كل العقود.

أحمد عدلي/القاهرة: قبل أيام قليلة من الإحتفال بعيد الأم الذي يصادف يوم 21 من الشهر الجاري، بدأت المحطات التليفزيونية في إعادة إذاعة أغنية "سيد الحبابيب" التي قدّمتها الفنانة شادية قبل أكثر من 30 عامًا، وهي من الأغاني الأكثر شهرة لهذه المناسبة التي تحتفل بها الأمهات في جميع العالم.

http://www.youtube.com/watch?v=7Dnxaf5Fntw

منح الله شادية طيلة العمر، نجحت على مدار مسيرتها الفنية التي استمرت نحو أربعة عقود في حفر إسمها كمطربة لكل العصور، وعلى الرغم من غيابها عن الساحة الفنية واعتزالها التمثيل بعدما تقاسمت بطولة مسرحية "ريّا وسكينة" مع الفنانة سهير البابلي قبل أكثر من عقدين، ظلت موجودة في وجدان المصريين باختلاف أعمارهم بأغانيها الخالدة.

خلال الأيام الأولى للثورة لم يجد المصريون أغنية تعبّر عنهم أفضل من "يا حبيبتي يا مصر" التي قدّمتها الفنانة الكبيرة لتعبّر عن حب الوطن، فالأغاني الوطنية التي قدمت خلال العقود الأخيرة إرتكزت على شخص ولم تكن أغانٍ للوطن كأغنية "ريسنا" التي قدمتها شيرين عبد الوهاب، و"اخترناه" التي قدمتها نادية مصطفى.

ظلت أغنية " يا حبيبتي يا مصر" الأكثر تداولاً بين المصريين لدرجة جعلت شركات الهاتف المحمول تطرحها رنّات للهواتف وإتاحة تحميلها، وهو أمر قليل ما يحدث مع الأغاني القديمة.

أغاني شادية المتنوعة منحتها التواجد بمدينة بورسعيد في وقت الأزمة، فقوات الجيش المسؤولة عن تأمين المدينة لم تجد أفضل من أغنية "أمانة عليك يا مسافر بورسعيد" التي غنتها شادية من كلمات عبد الرحيم منصور والحان بليغ حمدي، في وقت كان ينتقد الشباب فيه الدولة والنظام مطالبين بالإنفصال.

أغنية شادية عن المدينة باتت أكثر الأغاني الوطنية التي يقوم أهالي بورسعيد بتشغيلها في الشوارع، وأماكن التظاهرات للتأكيد على تاريخ نضالهم الوطني في التصدي للأعداء على مدار التاريخ.

وهكذا تقديم شادية لمجموعة كبيرة من الأغاني ذات المواضيع المنوّعة جعلتها مطربة كل العقود وكل المناسبات.
http://www.youtube.com/watch?v=7wQfboeX-MY

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

669 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع